قضايا لغوية :
س1 : ميّـز المزيد من المجرّد ممّـا تحته خطّ في الآيات الآتية :
أ – " يولج اللّيل في النّهار ويولج النّهار في اللّيل "   .     مزيد  .    ( أولج )
ب -  " إن يشأ يذهبكم ويأت بخلقٍ جديد " .     مجرّد .  ( شاء وأتى )
ج -  "  وما يستوي الأعمى والبصير "  .    مزيد .   ( استوى )
د -  " وإن تدعُ مثقلةٌ إلى حِملها لا يُحمل منه شيء " .  مجرّد .    (  دعا )
س2 : زن ما يأتي من الكلمات :  قطمير : فِعليل ( قطمر )    .          غرابيب : فعاليل ( غربب )  .
 الأحياء : الأفعال ( حيَوَ )  .      تؤفكون : تـُفعلون ( أفك ) .          تزر : تعل ( وزر )  .
س3 : عيّـن الخبر مبينـًا نوعه في ما يأتي :
أ -  "  إنّ الشّـيطان لكم عدوٌّ فاتخذوه عدوًّا "  . الخبر : عدوٌّ . اسم مفرد .
ب -  " هذا عذبٌ فراتٌ سائغٌ شرابه " .  الخبر : عذب .   مفرد

ج -  " يا أيّـها النّـاس أنتم الفقراء إلى الله ، والله هو الغنيّ الحميد " . الخبر : الفقراء . مفرد .
الخبر الأوّل : الغنيّ  .  مفرد   . الخبر الثّاني : الحميد .  مفرد . 
د -  " الم تر أنّ الله أنزل من السّماء ماءً " .  الخبر " أنزل من السّماء ماءً "  .  جملة فعلية .
س4 : اقرأ الآيات الآتية ثمّ أجب الأسئلة الّتي تليها :
أ –  " ما يفتح الله للنّـاس من رحمةٍ فلا ممسك لها ، وما يمسك فلا مرسل له من بعده ، وهو العزيز الحكيم " .
ب – " وإن يكذبوك فقد كذبت رسلٌ من قبلك ، وإلى الله ترجع الأمور " .
ج -  "  من كان يريد العزّة فلله العزّة جميعـًا " .
د -  " ومن تزكّى فإنّـما يتزكّى لنفسه  " .
1 – استخرج أداة الشـرط وفعل الشّـرط وجوابه في الآيات السّـابقة .
الأدوات الجازمة : إنْ ، إذما ، مَن ، ما ، مهما ، أين ، أينما ، أنّـى ، حيثما ، كيفما ، أيّ ، متى ، أيّـان .
الأدوات غير الجازمة : لو ، لوما ، لولا ، أمّـا ، إذا ، لمّـا ، كلّـما .
أداة الشّـرط
فعل الشّـرط
جواب الشّـرط
ما
يفتح
فلا ممسك
ما
يمسك
فلا مرسل له
إن
يكذبوك
كذبت
من
كان
فلله العزّة
من
تزكّى
فإنّـما يتزكّى
2 – ميّـز أداة الشّـرط الجازمة من غير الجازمة . ( ما ، إن ، مَن ) جازمة .
3 – أعرب أداة الشّـرط في الآية الثّـالثة .       من : اسم شرط مبني في محل رفع مبتدأ .
س5 : ما المعنى المستفاد من كلِّ حرفٍ تحته خطّ في ما يأتي :
أ -  " يا أيّـها النّـاس إنّ وعد الله حقٌّ فلا تغرّنّـكم الحياة الدّنيا ، ولا يغرّنّـكم بالله الغرور " . النّهي
ب – " والله خلقكم من ترابٍ ثمّ من نطفة ثمّ جعلكم أزواجـًا  " . حرف عطف يفيد التّرتيب مع التّراخي .
ج – " والله الّذي أرسل الرّياح فتثير سحابـًا فسقناه إلى بلدٍ ميتٍ فأحيينا به الأرض بعد موتها ، كذلك النّـشور "   حرف عطف يفيد الترتيب مع التعقيب .
د - " يا أيّـها النّـاس اذكروا نعمت الله عليكم ، هل من خالق غير الله يرزقكم من السّماء والأرض لا إله إلاّ هو فأنّـى تؤفكون " .  من : ظرفية مكانية .   الفاء : استئنافية .
س6 : بيّـن نوع الاستثناء في الآيات الكريمة الآتية :
أ -  " وإن من أمّـةٍ إلا خلا فيها نذير "  .  تام موجب ( متصل  ) .
ب – " فشربوا منه إلا قليلاً منهم " .  تام موجب .
ج -  " إن أنت إلا نذير " . مفرّغ .
د -  " ما لهم به من علمٍ إلا اتّـباع الظنّ "  . تام منقطع .
1 – الاستثناء التّـامّ المثبت ( الموجب ، المتصل ) : هو ما توافرت فيه أركان الاستثناء ولم يسبقه نفي ولا نهي ولا استفهام ، مثل : شارك المهندسون في الانتخابات إلاّ أربعة .
2 – الاستثناء التّـامّ المنفي ( غير الموجب ، المتصل ) : هو ما توافرت فيه أركان الاستثناء وتقدّمه نفي أو نهي ، مثل : ما أبحر الصّـيادون صباح هذا اليوم إلاّ صيادًا أو صيادٌ .
3 – الاستثناء المنقطع : ما كان فيه المستثنى من غير جنس المستثنى منه ، مثل : رحل التّـجار إلاّ بضائعهم .
4 – الاستثناء النّـاقص أو المفرّغ : ما حُذف منه المستثنى منه وتقدّمه نفي أو نهي ، مثل : ما الحبّ إلاّ وفاءٌ . ما أكرمتُ إلاّ عليـًا . ما مررتُ إلاّ بمحمدٍ .
س7 : أعرب ما تحته خطّ في ما يأتي :
أ -  " الحمد لله فاطر السّـماوات والأرض ، جاعل الملائكة رسلاً أُولي أجنحةٍ مثنى وثلاث ورباع " .
مثنى : نعت لأجنحة مجرور وعلامة جرّه الفتحة المقدّرة لأنّـه ممنوع من الصّـرف منع من ظهورها التّـعذّر .
و : حرف عطف مبني على الفتح .
ثلاث : اسم معطوف على مثنى مجرور وعلامة جرّه الفتحة لأنّـه ممنوع من الصّـرف .
و : حرف عطف مبني على الفتح .
رباع : اسم معطوف مجرور وعلامة جرّه الفتحة لأنّـه ممنوع من الصّـرف .
ب – " وإن يكذّبوك فقد كذبت رسلٌ من قبلك " .
و : حسب ما قبلها ، وهي في النّـصّ حرف استئناف مبني ..
إنْ : حرف شرط جازم مبني على السّـكون .
يكذّبوك : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النّـون لأنّـه من الأفعال الخمسة ( فعل الشّـرط ) .
الواو : ضمير متصل مبنيّ في محلّ رفع فاعل .  الكاف : ضمير متصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به .
ج -  " إنّـما يخشى الله من عباده العلماء " .
إنّـما : إنّ : حرف توكيد ونصب مبنيّ على الفتح . ما : كافة كفّت إنّ عن العمل .
يخشى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّـمّة المقدّرة منع من ظهورها التّـعذّر .
الله : لفظ الجلالة مفعول به مقدّم منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
من : حرف جرّ مبني على السّـكون .
عباده : عباد : اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة وهو مضاف . والهاء : ضمير متصل مبني في محلّ جرّ بالإضافة .
العلماء : فاعل مؤخّـر مرفوع وعلامة رفعه الضّـمّة



Post a Comment

Previous Post Next Post