تعريف المحضر

يعرف المحضر بأنه : تلخيص وتدوين لأبرز النقاط الرئيسة التي دارت في اجتماع أو حادثة أو ما أشبهها ، بحيث تسجل فيه القرارات والتوصيات التي اتخذت وتمّ التوصل إليها .
وللمحضر أهمية بالغة؛ كونه يعدّ توثيقاً لنقاط مهمة يتم الرجوع إليه وقت الحاجة .

وتختلف المحاضر باختلاف المحتوى فمنها ما يكتب عن اجتماع لرئيس بمرؤوسيه ، ومنها ما يكتب حول حالة أو حادثة معينة.
ومن المهم أن تسند كتابة المحضر في حالة الاجتماع إلى شخص مختص في اللغة ـ إن أمكن ـ تحاشياً للوقوع في الأخطاء اللغوية والإملائية .

//صياغة المحضر //

1ـ يكتب في أعلى الصفحة عنوان الاجتماع وتاريخه ومكان انعقاده.
2ـ يذكر موعد الاجتماع بالساعة ، ودوافع انعقاده وأسماء الحاضرين والمعتذرين .
3ـ يتم تلخيص مناقشة جدول الأعمال .
4ـ تكتب القرارات والتوصيات ، والمسوغات التي دعت لاتخاذها.
5 ـ يختم المحضر بخاتمة محددة بالساعة ، ثم حمد الله والثناء عليه.
6ـ تدون توقيعات الحضور ، مع ملاحظة أن يكون اسم رئيس الاجتماع آخر الأسماء .

Post a Comment

Previous Post Next Post