نشاط1 : إعداد :
1 تمهيــد :  أمهد للدرس بطرح الأسئلة :
  - هل سبق لك أن كتبت رسالة لأحد أصدقائك ؟
  - ما المناسبة التي كتبت فيها رسالتك ؟

 2  ملاحظة المشاهد :

- أحفز المتعلمين إلى مشاهدة المشاهد على كتبهم, والتعبير عما تمثله, بأسئلة مثل:
 - ماذا يمثل المشهد الأول ؟  - ما المدينة التي تظهر فيه ؟
  - ماذا يمثل المشهد الثاني؟  - ماذا تلاحظ في المشهد الثالث؟

3 قراءة :
أقرأ النص " رسالة من صديق إلى صديقه", وأحمل المتعلمين على قراءته على كتبهم المدرسية .
4 شرح المفردات :
 يتخلل شرح القراءة الفردية شرح للكلمات من قبل المتعلمين وأقدم لهم المساعدة متى احتاجوها .
-         فرصة : مناسبة .
-         الفرجة : ما يزيل الشدة والهم .

5 الفهم :
   - يجيب المتعلمون عن أسئلة مثل :
    - بم بدأ عمر رسالته ؟
    - ماذا طلب من صديقه يوسف ؟
    - بم ختم عمر رسالته ؟
نشاط2: إنجاز كتابي :
أقرأ السؤال التالي , واحمل بعض المتعلمين على  قراءته, ثم أحفز الجميع على إنجاز المطلوب:
-         " استفد من النص, واكتب رسالة لصديق أو قريب تدعوه فيها لزيارة مدينتك أو قريتك "

نشاط3: تصحيح ودعم:
·        تصحيح جماعي:
-         أدعو التلاميذ إلى إغلاق دفاترهم استعدادا للتناوب على السبورة لتكملة الفقرة التي تنقصها كلمات , وأناقش أخطاءهم قصد تجاوز التعثرات.
·        تصحيح فردي:
- أحفز المتعلمين على تصحيح أخطائهم المحتملة , وأتتبع العملية لدعم التعثرات.

Post a Comment

Previous Post Next Post