نشاط1 :
إعداد :
1
تمهيــد : أمهد للدرس بطرح الأسئلة :
- هل سبق لك أن كتبت رسالة لأحد أصدقائك ؟
- ما المناسبة التي كتبت فيها رسالتك ؟
2 ملاحظة
المشاهد :
- أحفز المتعلمين إلى مشاهدة المشاهد على كتبهم,
والتعبير عما تمثله, بأسئلة مثل:
- ماذا يمثل
المشهد الأول ؟ - ما المدينة التي تظهر
فيه ؟
- ماذا يمثل
المشهد الثاني؟ - ماذا تلاحظ في المشهد
الثالث؟
3
قراءة :
أقرأ النص " رسالة من صديق إلى صديقه", وأحمل
المتعلمين على قراءته على كتبهم المدرسية .
4
شرح المفردات :
يتخلل شرح
القراءة الفردية شرح للكلمات من قبل المتعلمين وأقدم لهم المساعدة متى احتاجوها .
-
فرصة :
مناسبة .
-
الفرجة :
ما يزيل الشدة والهم .
5
الفهم :
- يجيب المتعلمون عن أسئلة مثل :
- يجيب المتعلمون عن أسئلة مثل :
- بم بدأ عمر رسالته ؟
- ماذا طلب من صديقه يوسف ؟
- بم ختم عمر رسالته ؟
نشاط2: إنجاز كتابي :
أقرأ السؤال التالي , واحمل بعض المتعلمين على قراءته, ثم أحفز الجميع على إنجاز المطلوب:
-
"
استفد من النص, واكتب رسالة لصديق أو قريب تدعوه فيها لزيارة مدينتك أو قريتك
"
نشاط3:
تصحيح ودعم:
·
تصحيح
جماعي:
-
أدعو
التلاميذ إلى إغلاق دفاترهم استعدادا للتناوب على السبورة لتكملة الفقرة التي
تنقصها كلمات , وأناقش أخطاءهم قصد تجاوز التعثرات.
·
تصحيح
فردي:
- أحفز المتعلمين على تصحيح
أخطائهم المحتملة , وأتتبع العملية لدعم التعثرات.
Post a Comment