بسم الله الرحمن الرحيم
الوحدة:         الثالثة                                                                                                                      
المجال:         المجال الحضاري                                                                                                             الكفايات المستهدفة:
المكون:         التعبير والإنشاء                 البحث عن المعلومات ومعالحتها وتنظيمها ص- 90.            المعرفية: قدرة التلميذ على البحث عن المعلومات وتنظيمها.
المستوى:       الأولى إعدادي                                    حصة : الاكتساب                                                               المنهجية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء البحث عن المعلومات وتنظيمها.
المدة: ساعة                                                                                                                       الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي البحث والتنظيم.

المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم
التمهيد.

.التقديم:
قراءة نص الانطلاق وفهمه.


استخراج عناصر الدرس.


اكتساب المهارة.



التعيين:        
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد

- الاعتماد على البيتين الشعريين باعتبارهما منطلقا للدرس الجديد.

- اعتمادا على نص الانطلاق ستخرج التلاميذ عناصر الظاهرة المدروسة.



- قدرة التلاميذ على اكتساب المهارة انطلاقا من النص الموجه ومن القواعد المستخلصة.





- تكليف التلاميذ ببعض الأنشطة لتثبيت التعلمات.
         - يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد.
- لو طلب منك إعداد ملف حول موضوع معين فما هي المراحل التي ستتبعها لتكوين ملف منظم ومتكامل؟

مراحل إنجاز ملف:
1- البحث عن المعلومات والوثائق وتجميعها.
2- حصر الموضوع وتحديده.
3- معالجة المعلومات والوثائق وتنظيمها.

المرحلة الأولى تهم:
* استيعاب الموضوع.
* ثم تقسيمه إلى وحجات تساعد على ضبطه وتحليله.
المرحلة الثانية تهم:
* حصر مجال البحث عن المعلومات.
* ضرورة تنويع مصادر البحث.
* الاستعانة ببعض الوثائق للإقناع والجمالية.
* اختيار ما هو مناسب.
المرحلة الثالثة تهم:
* الاعتماد على الاجتهاد الشخصي.
* الربط بين المكونات.
التوسع والإيضاح.
التعليق على بعض الوثائق.- التعريف والشرح.
* تنظيم المكونات: (اختيار الأنسب، إبراز المحاور..
* المراجعة والتحقق.

يطلب من التلاميذ إنجاز الأنشطة ص – 93.
        
- يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويتهيأون للدرس الجديد.

* تتبع المراحل والتعليق عليها.
 * إبراز أهمية المعطيات والتركيز على الأهم منها.

استنتاج:
إعداد ملف حول موضوع معين.
الخطاطة ص- 92.

ملاحظة أهم مميزات التفرع من الهدف إلى المراحل.


يقارن التلاميذ بين ما اكتسبوه وبين خانة"أستنتج" الموجودة في المقرر.
يقرأون الخطاطة ويشرحونها.
إبداء الرأي الشخصي حول التقسيم.
تعزيز الخطاطة بأمثلة.


ينجزون الأنشطة ص – 93.
        
مشاركة أغلب التلاميذ في الإجابات عن الأسئلة.
الفهم الجيد للدرس من طرف التلاميذ.




تمكن التلاميذ من استنتاج القواعد المناسبة.


ضع خطاطة تحدد وتوضح مراحل إعداد ملف وتوثيق معلوماته.

قارن بين الخطاطة التي وضعتها وبين الخطاطة ص- 92.

Post a Comment

Previous Post Next Post