الجمعة، 23 يناير، 2015

مهارة التقرير



بسم الله الرحمن الرحيم
الوحدة: الثانية                                                                                                                  
المجال:  القيم الوطنية والإنسانية                                                                                                           الكفايات المستهدفة:
المكون: التعبير والإنشاء    الحصة: اكتساب           الموضوع: مهارة التقرير            المعرفية: قدرة التلميذ على كتابة تقرير.
المستوى: الثانية إعدادي                                                                                                                    المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات التقرير والكتابة.
المدة: ساعة                                                                                                                                   الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص عبارة عن تقرير.



            الكفايات المستهدفة:
المكون: التعبير والإنشاء الحصة: تطبيق       الموضوع:   مهارة التقرير ص- 55                    المعرفية: قدرة التلميذ على كتابة تقرير عن عمل ما.
المستوى: الثانية إعدادي                                                                                                                          المنهجية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء تحرير التقرير.
المدة: ساعة                                                                                                                                         الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي كتابة التقرير.
        
المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم

التمهيد






التقديم




الإنجاز










التصحيح:

- تذكر التلميذ عناصر المهارة.






تقديم نص الموضوع للتلاميذ.




اختبار التلاميذ لقدراتهم على إنجاز منسجم في كتابة التقرير.









تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية واستثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.


خصائص كتابة التقرير:
تقديم خلاصة عن عمل ما.
النقل الموضوعي للأحداث.
تقديم معلومات دقيقة.
المكان والزمان.
العرض الواضح للمعلومات.

الموضوع: مهارة إنجاز تقرير عن مهمة.
قم بزيارة على مكتبة المدرسة، ثم اكتب تقريرا مفصلا عنها، بحيث يتضمن التعريف بها وبمحتوياتها، وبطريقة اشتغالها وبروادها.

ينبغي تتبع الخطوات المذكورة سالفا لإنجاز الموضوع، ويمكن استثمار العناصر المسجلة في الجدول ص- 55
المكان والزمان:

أدوات العمل.
الأسباب والدوافع.
حالة المكتبة.
العمل المنجز.
الحصيلة.

يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويتذكرون الدرس السابق.





يتأملون نص الموضوع ويسألون عن الأمور الغامضة فيه.



ينقسمون إلى مجموعات تحت إشراف الأستاذ ويسألون عن بعض الأمور المنهجية أو المعرفية.










- يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.

تذكر التلاميذ عناصر المهارة










إنهاء الأعمال في الوقت المحدد.










جودة المواضيع المقدمة

                                                                           الكفايات المستهدفة:
المكون: التعبير والإنشاء   حصة الإنتاج والتصحيح                 الموضوع: مهارة التقرير ص-55       المعرفية: قدرة التلميذ على تحرير تقرير.
المستوى: الثانية إعدادي                                                                                                                             المنهجية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء كتابة التقرير. ما.
المدة:  ساعتان                                                                                                                                         الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي التقرير الموجز..
المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم


التمهيد:








الإنتاج:






التصحيح:





التعيين


- تذكر التلاميذ عناصر الدرس السابق.








توظيف التلاميذ لتعلماتهم لإنتاج ملخص للنص المقدم..





تقييم التلميذ لعطاءاته وتمكنه من عناصر توسيع فكرة




تكليف التلاميذ -في إطار التعلم الذاتي- بتحضير الدرس المقبل.



- تذكر لعناصر السابقة.
نص الموضوع:
اكتب تقريرا عن رحلة جماعية قمت بها مع  تلاميذ من المؤسسة إلى مدينة من المدن المغربية مسترشدال بالعناصر الآتية:
مكان الرحلة وزمانها.
عدد المشاركين فيها.
الأماكن التي تمت زيارتها.
الأنشطة التي قمت بها خلال الرحلة.

تذكر خصائص التقرير:
تقديم خلاصة.
النق الموضوعي.
تقديم معلومات دقيقة.
المكان والزمان...


يلاحظ التلاميذ إنتاجاتهم ويصححونها بمساعدة الأستاذ. مع مراعاة الملاحظات السابقة:
حذف التكرارات.
تصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية..
مراعاة علامات الترقيم.


مهارة التصميم ص- 88 حصة الاكتساب

- يقرأون نص الموضوع بتمعن ويستفسرون عن بعض نقطه غير المفهومة لديهم.








- ينجزون الموضوع ويسترشدون بنصائح الأستاذ.






- يستمعون لنصائح الأستاذ وتوجيهاته، ويسجلون نماذج الأخطاء على دفاترهم.





- ينجزون الإعداد القبلي

ملاحظة مدى فهم التلاميذ لعناصر الموضوع.








الإنجاز الصحيح.






استخراج أهم الأخطاء


المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم

التمهيد




التقديم:
قراءة نص الانطلاق وفهمه


استخراج العناصر الأساسية



الإنجاز والاستنتاج




التعيين

إثارة انتباه التلميذ إلى الموضوع الجديد.

               


الاعتماد على نص الانطلاق باعتباره منطلقا للدرس الجديد.
                                



تسجيل الأفكار الأساسية تبعا لفقرات النص.




قدرة التلميذ على اكتساب مهارة كتابة التقرير.




يعين الأستاذ عمل التلميذ للحصة الموالية: أنشطة التطبيق ص55.





يطرح الأستاذ أسئلة للتوصل إلى مضمون الدرس.
تحتاج في حياتك إلى كتابة تقرير عن بعض الأعمال المنجزة. أو وصف ما شاهدته خلال واقعة ما. هي شروط كتابة التقرير؟

قراءة النص ص- 53: تأسيس منتدى إعلامي لنشر ثقافة حقوق الإنسان.
1- ملاحظة التقرير الذي يتشكل من:
الموضوع- الجهات المعنية- الهدف من الاتفاقية- الوسائل المعتمدة.
إذن التقرير يتضمن:
* النقل الموضوعي للأحداث.
* تقديم معلومات دقيقة.
* عرض المعلومات بوضوح وتسلسل.
2- تحرير التقرير: 
ما الموضوع الذي يتناوله التقرير؟
ما تفاصيله؟
ما ترتيبه؟ هل هناك وسائل إيضاح؟
3- أشكال التقرير: 
ما هي أشكال التقرير




يطلب من التلاميذ إنجاز التطبيق ص-55


يجيب التلاميذ على السؤال للوصول إلى الشروط الضرورية:
الدقة والتركيز على الهدف الأساسي من كتابة التقرير.
تقديم معلومات بموضوعية وتسلسل واضحين.


تحليل الأفكار واستخراج أهم الخطوات.


يقوم التلاميذ بتتبع الخطوات المعتمدة، ويعبرون عن ملاحظاتهم.



تأسيس منتدى إعلامي.
الأهداف.
المشاركات.
الوسائل المعتمدة: وسائل الإعلام..
* تقرير يقدم الموضوع.
* تقرير يكتفي برسم تخطيطي.
* تقرير في شكل استمارة.
قراءة الاستنتاج وتتبع المراحل التي سبق ذكرها.

الأسئلة





قراءة النص وفهمه.







اكتساب التلميذ لمهارة التقرير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق