المكون:      التعبير والإنشاء                            الموضوع:  البحث عن المعلومات و..  93                  المعرفية: قدرة. التلميذ على البحث عن المعلومات وتنظيمها.
المستوى:    الأولى إعدادي                                                   حصة: الإنتاج والتصحيح                                 المنهجية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء البحث عن المعلومات وتنظيمها.
المدة: ساعتان                                                                                                         الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي البحث والتنظيم.

المراحل      القدرات الفرعية المستهدفة       أنشطة التعليم والتعلم      إنجاز النشاط       التقويم
التمهيد:



الإنتاج:


التعيين:
- تذكر التلاميذ عناصر الدرس السابق.

توظيف التلاميذ لتعلماتهم لإنتاج نص يفسرون فيه قولة ويوسعونها.




تقييم التلميذ لعطاءاته وتمكنه من عناصر توسيع فكرة

تكليف التلاميذ -في إطار التعلم الذاتي- بتحضير الدرس المقبل.

- تذكر العناصر السابقة.

نص الموضوع:
وسائل الإعلام والتواصل الحديثة جعلت العالم قرية صغيرة.

اعتماد التلاميذ على ما تمكنوا من جمعه سالفا لأعداد الملف.
- التذكير بأهم المراحل:
المرحلة الأولى: الحصر والتحديد:
1- قسم الموضوع إلى محاور رئيسية.
المرحلة الثانية: البحث والتجميع.
2- ابحث عن معلومات ووثائق مرتبطة بالموضوع في مصادر متنوعة.
3-  اختر ما تراه مناسبا لمحاور الموضوع.
المرحلة الثالثة: المعالجة والتنظيم.
4- عالج المكونات التي اخترتها مستعينا بما اكتسبته.
5- نظمها في ملف متكامل.

- عناصر التقييم:
*استيفاء عناصر المهارة.
* الترابط بين العناصر.
* سلامة الأسلوب.
* توظيف رصيد معجمي مناسب لنص الموضوع

حصة الاكتساب ال‘نتاج الصحفي ص- 124.      
يقرأون نص الموضوع بتمعن ويستفسرون عن بعض نقطه غير المفهومة لديهم.

- ينجزون الموضوع ويسترشدون بنصائح الأستاذ.

- يستمعون لنصائح الأستاذ وتوجيهاته، ويسجلون نماذج الأخطاء على دفاترهم.

- ينجزون الإعداد القبلي  ملاحظة مدى فهم التلاميذ لعناصر الموضوع.

الإنجاز الصحيح.


استخراج أهم الأخطاء

Post a Comment

Previous Post Next Post