المكون: التعبير والإنشاء   حصة: الاكتساب                   الموضوع: مهارة التحويل: (1)                             المعرفية: قدرة التلميذ على تحويل صورة إلى نص مكتوب.
المستوى: الثانية إعدادي                                               تحويل صورة إلى نص مكتوب                                                المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التحليل والتحويل.
المدة: ساعة واحدة                                                                                                                                                          الاستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص مكتوب انطلاقا من مشهد.
المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم

التمهيد
التقديم:


ملاحظة الصورة والتعبير عنها




استخراج العناصر الأساسية




الإنجاز والاستنتاج







التعيين

إثارة انتباه التلميذ إلى الموضوع الجديد.



الاعتماد على صورة الانطلاق باعتباره منطلقا للدرس الجديد.
                                



ملاحظة الصورة والمشهد.






قدرة التلميذ على اكتساب مهارة الفهم وتحويل الصورة إلى نص نثري.







يعين الأستاذ عمل التلميذ للحصة الموالية: أنشطة التطبيق ص- 176.

يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية للدرس الجديد.
ما نوع الصورة التي بين أيدينا؟
من صاحبه؟
1- صورة الانطلاق:
-  إذا تأملت الصورة لاحظت أنها تتكون مما يأتي:
* نوعها: صورة فوتوغرافية لصانع تقليدي.
* موضوعها: النقش على صفيحة برونزية.
* فضاؤها: الصانع جالس وأمامه سندان ينقش عليه، وبيده مطرقة. وخلفه مجموعة من الأواني المنقوشة معلقة على الجدار ، تمثل صينيان منقوشة بزخارف أو كتابات، ومنفاخا نقشت عليها صورة رأس فرس...
صاحب الصورة: صانع شاب منهمك في عمله أبيض البشرة يرتدي قميصا أخضر، وسروالا بنيا..
الغرض من الصورة: إبراز وظيفة فئة اجتماعية تساهم في إنعاش الاقتصاد الوطني والسياحي...

2- مراحل تحليل الصورة:
أ- وصف الصورة: أولا يجب تعرف الصورة قبل وصفها:
نوعها- موضوعها- فضاؤها- وصف شخصية الصورة.
ب- تحليل الصورة: من المستهدف من الصورة؟
ما الغرض من الصورة؟
ما الأساليب الإقناع المستعملة؟
هنا يأتي دور التلميذ في التعبير عن وجهة نظره، وإبداء رأيه في الصورة من حيث الشكل والمضمون والأهداف.
3- الاستنتاج:
قراءة الاستنتاج من طرف التلاميذ.

يطلب من التلاميذ إنجاز التطبيق ص- 19ه

يجيب التلاميذ  لوصول إلى فكرة التلخيص.



يتعلق الأمر بمشاهدة الصورة وملاحظتها، والتعبير عنها.

مراعاة السياق التي تولدت منه الصورة.

إبراز الوسائل المستعملة في الإقناع (الإشارات الإيحاء، التوجيهات الدالة على التغيب،في الشيء أو التنفير منه)




الاستنتاج:
تحويل صورة إلى نص مكتوب، نشاط كتابي، ينطلق من اعتبار الصورة شكلا من أشكال التعبير التي يمكن تحويلها إلى لغة مكتوبة منطوقة.
وتنقسم خطوات تحليل الصورة إلى قسمين هما:
- الوصف: ويستهدف هذا النشاط تعرف الصورة وموضوعها، وتحيدي فضائها، وترتيب عناصرها، ووصف شخصياتها.
-  التحليل: يركز هذا النشاط على تحديد المستهدف من الصورة، وعلى بيان الغرض منها وأساليب الإقناع المستعملة فيها.

الأسئلة




ملاحظة الصورة والتعبير عنها.








مهارة تحويل الصورة إلى نص مكتوب.

3 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post