المستوى :   السادس           شكل
الوحدة     :   الثانية
الأسبوع   :   السابع           الموضوع: حفل موسيقي
الحصة     :   الأولى
مراحل الدرس      الأنشطة التعليمية التكوينية   الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز     التقويم و الدعم
التمهيد    يوجه الأستاذ الأسئلة الآتية إلى التلاميذ :
° ما النواسخ الفعلية ؟ و ما النواسخ الحرفية؟ ما عمل هذه النواسخ؟
° ما المفعول المطلق ؟ و ما المفعول لأجله؟
° ما الفعل المعتل الأجوف ؟ و ما الفعل المعتل الناقص؟   يذكر الأستاذ بالدروس التالية قاعدة و استعمالا.
النواسخ الفعلية و الحرفية.
المفعول المطلق و ما المفعول لأجله.
الفعل المعتل الأجوف و التغيرات التي تلحقه حين يسند إلى ضمير رفع متحرك.
الفعل الناقص و إسناده إلى ضمير رفع متحرك. تقويم إجابات التلاميذ بالتعزيز و
التصحيح و التوجيه.
الشكل     - يكتب الأستاذ على السبورة النص المطلوب شكله.
- يختار مجموعة من التلاميذ للتناوب على شكل النص.    النص: لحظات.
من باب جانبي من المسرح كان أعضاء الأوركسترا يتقاطرون بلا ترتيب و كان كل منهم يحمل آلته بيده ، ثم يتخذون أماكنهم ، ثم يأخذ كل عازف في تجربة آلته.يا لها من لحظة ممتعة ! لا يعرفها إلا عشاق الأوركسترا ...،
ثم تصمت الآلة برهة لتنطلق من جديد كأن الأوركسترا فرس شموس يضيق بوقفته قبل لمسة المهماز. في فترات الصمت يزداد تلفت العازفين إلينا ، أنظارهم الآن مصوبة إلى الباب الذي دخلوا منه يترقبون وصول قائد الأوركسترا ترقب المتلهف، إنهم يرون مقدمه قبلنا ، فيصمتون و يستعدون ، فتصمت القاعة أيضا .
و ينفلت القائد من الباب مسرعا فيعلو منصة من الخشب على شبر و نصف ، فنقابله بالتصفيق ، فيشكرنا بابتسامة و حنية من الرأس ، أحيانا يدق بهصاه دقات خفيفة متتالية على درج النوطة أمامه . فإذا اطمأن أن وحدة شعورية قد ربطت أفراده و ربطت بينهم و بينه ، رفع يده اليمنى ، ثم إذا بحركة منه تنطلق الموسيقى فيغمرنا تيارها.       
القراءة الصامتة    بعد شكل النص يدعو الأستاذ التلاميذ إلى قراءة النص قراءة صامتة.                      مطالبة التلاميذ المتعثرين بإعادة قراءة النص قراءة صامتة
القراءة الجهرية     يقرأ النص قراءة جهرية من طرف بعض التلاميذ.         يحرص الأستاذ على أن تكون القراءة سليمة من الأخطاء مراعية لمخارج الحروف.           
الفهم و التحليل      يطلب الأستاذ من التلاميذ الإجابة عن أسئلة الفهم و التحليل بالتدريج:
1- اشرح الكلمات التالية:
برهة – يترقبون – المتلهف.
2- كيف دخل أعضاء الأوركسترا إلى القاعة ؟
3- بم قابل الجمهور قائد الأوركسترا ؟            - أن تراعى في الإجابات ما يلي :
الشرح اللغوي:
برهة : لحظة.
يترقبون : ينتظرون.
المتلهف : المتشوق.
- ارتباط إجابات التلاميذ بمضمون النص.       



المستوى :   السادس           تطبيقات كتابية
الوحدة     :   الثانية
الأسبوع   :   السابع           الموضوع: حفل موسيقي
الحصة     :   الثانية
مراحل الدرس      الأنشطة التعليمية التكوينية   الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز     التقويم و الدعم
التمهيد    يطرح الأستاذ على التلاميذ الأسئلة التالية :
ما النواسخ الفعلية و ما النواسخ الحرفية ؟ و ما عمل كل منها ؟ و ما المفعول المطلق ؟ و ما المفعول لأجله؟ و ما الفعل المعتل الأجوف ؟ و ما الفعل المعتل الناقص؟     يذكر الأستاذ بالدروس التالية قاعدة و استعمالا:
° النواسخ الفعلية و الحرفية.
° المفعول المطلق و المفعول لأجله.
° الفعل المعتل الأجوف و الفعل المعتل الناقص؟ تقويم إجابات التلاميذ بالتعزيز و
التصحيح و التوجيه.
التطبيقات الكتابية   يطاب الأستاذ من التلاميذ الإجابة عن التمارين بالتدريج كالتالي:
التراكيب:
1- استخرج من النص جملتين تشتمل الأولى على ناسخ فعلي و الثانية على ناسخ حرفي و ضعهما في الجدولين التاليين:
ناسخ فعلي           اسمه      خبره
( جملة فعلية)
                       

ناسخ حرفي         اسمه
 ( ضمير متصل)  خبره
 ( جملة فعلية)
                       
2- استخرج من النص:
° مفعولا مطلقا.
3- أدخل تارة (إن) و تارة (كان) على الجملة التالية مع الشكل التام.
جميع المتفرجين جالسون في أماكنهم.
4- ركب جملتين:
° الأولى تشتمل على مفعول مطلق مبين لعدده.
° الثاني تشتمل على مفعول لأجله.
5- أعرب : إن كل المصابيح مضاءة في المسرح.          أن تتضمن إجابات التلاميذ العناصر التالية:
ناسخ فعلي           اسمه      خبره
( جملة فعلية)
كان       أعضاء   يتقاطرون

ناسخ حرفي         اسمه
 ( ضمير متصل)  خبره
 ( جملة فعلية)
إنـــــــــ   ــــهم      يرون
2- مفعول مطلق:
° يترقبون ترقب المتلهف.
° يدق دقات خفيفة.
3- إن جميع المتفرجين جالسون في أماكنهم.
- كان جميع المتفرجين جالسين في أماكنهم.
4- أن تكون الجمل المنجزة من طرف التلاميذ مفيدة سليمة من الأخطاء اللغوية .
5- الإعراب :
إن : حرف نصب و توكيد.
كل : اسمها منصوب و هو مضاف .
المصابيح : مضاف إليه.
مضاءة : خبر مرفوع .
في المسرح : جار و مجرور.          
الصرف و التحويل            1- ميز الفعل الأجوف من الفعل الناقص فيما يأتي :
بان – جلا – خفي – عاق.
2- أسند الأفعال التالية إلى نون النسوة:
همى – محا – لقي.
3- حول الجملة التالية إلى المثنى و الجمع بنوعيه:
عزف الموسيقي لحنا أطرب الجمهور.            أن تكون إجابات التلاميذ وفق ما درسوه في دروس الفعل المعتل ( الأجوف و الناقص)

Post a Comment

Previous Post Next Post