الكفايات النوعية : من المتوقع أن
يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
ـ تعرف
موضوع النص: ( حديث الفصول ).
ـ قراءة النص
قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
ـ استثمار
النص؛ معجما وفهما ونصا.
ـ اكتشاف
الصور الفنية وتذوقها .
ـ تلمس
الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
الوسائل: صور لمشاهد تعبر عن
الفصولـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات أنشطة توجيهات
التمهيد: الحصة
الأولى:أـ القراءة والفهم ـ كتابة
عنوان النص،
ورقم الصفحة
( 113 ) بعد الإجابة عن ذلك .
ـ تناقش الصور.
ـاستحضار
أسئلة الإعداد القبلي: ما عنوان درسنا ؟ " حديث الفصول "، من صاحبه؟ ماذا تعرف عن خالد نصرة ؟ ما
نوع النص ؟
التسميع ـ يسمع
الأستاذ النص بقراءة شعرية تعتمد الإيقاع الشعري: ( الإشباع الكسر) وتذليل القراءة
بأسئلة تقويمية مركزة ، مثل :
ما موضوع النص ؟ ـ
كتب التلاميذ والتلميذات مغلقة .
ـ يشجع التلاميذ والتلميذات على تنويع الإجابات
قراءة الأستاذ: قراءة
النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة . ـ يعيد القراءة إن رأى الموضوع يتطلب ذلك.
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
ـ الفهم: ـ يفسح
المجال للمتعلمين والمتعلمات لقراءة النص كله، بدءا بأقدرهم، وأجودهم قراءة، مع
مراعاة الإيقاع الشعري، وأثناء القراءة تمارس:
1 ـ
الشروح؛ مثل:
العارض: السحاب المطل ، الذي يعترض الأفق فيسده ، وغالبا
ما يحمل الغيث .
الخلي من الرجال : من لا يعير اهتماما لما يصيبه من
الهموم
و الأحزان .
مراجل : جمع مرجل ، وهو القدر من الطين أو
النحاس.
نجود: ج نجد ما أشرف من الأرض
و ارتفع
يرغي: الرعد ، قصف
الورى:
الخلق
يستشري: يتفاقم ويتعاظم.
خرف: فسد عقله.
2ـ
البحث في المعجم اللغوي،ص : 237 ـ 238 من
كتاب التلميذ(ة) عن معنى البرود ـ الأملود.
.
3 ـ
البحث في المنجد عن معنى : الطارف ـ التليد.
4 ـ
الإجابة عن الأسئلة:
ـ عم يتحدث النص ؟ ما الفصول لمتحاورة؟
ـ أي فصل بدأ الحديث؟ عم تحدث ؟ ماذا وضح الشتاء للربيع؟
ـ هل اقتنع الربيع بنصائح الشتاء ؟ ما الذي أثار إعجاب
الصيف؟ ـ يستعين الأستاذ، لتوضيح
الإشباع، بالكتابة على السبورة.
تكتب الكلمة على السبورة، ويطالب المتعلمون والمتعلمات
بشرحها دون النظر إلى الكتاب ، وتركيبها أحيانا في جمل .
ـ توجيه المتعلمين والمتعلمات إلى كيفية البحث في
المنجد: التجريد، الأصول، البحث
عن المعنى المناسب.
الإعداد القبلي: ـ
يوجه المتعلمون و المتعلمات إلى كيفية إعداد الحصة المقبلة.
الإجابة عن أسئلة الحصة المقبلة. ـ يطلع المتعلمون والمتعلمات على الأنشطة المطلوب إنجازها :
" أفكر"،
"
أتذوق "،
"
أعلق"، "أتلمس"، " الإيقاع "
الكفايات النوعية : من
المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
ـ تعرف موضوع النص: ( أنا ).
ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
الوسائل: السبورة ـ كل
ما هو مناسب
Post a Comment