الكفايات النوعية : من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                                    ـ تعرف موضوع النص: ( حديث الفصول ).
                                   ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
                                   ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
                                   ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
                                   ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
             الوسائل: صور لمشاهد تعبر عن الفصولـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات أنشطة  توجيهات

التمهيد: الحصة الأولى:أـ القراءة والفهم  ـ كتابة عنوان  النص،
ورقم الصفحة
 ( 113 ) بعد الإجابة عن ذلك .
ـ تناقش الصور.
         ـاستحضار أسئلة الإعداد القبلي: ما عنوان درسنا ؟ " حديث الفصول  "، من صاحبه؟ ماذا تعرف عن خالد نصرة ؟ ما نوع النص ؟
        
التسميع ـ يسمع الأستاذ النص بقراءة شعرية تعتمد الإيقاع الشعري: ( الإشباع الكسر) وتذليل القراءة بأسئلة تقويمية مركزة ، مثل :
ما موضوع النص ؟     ـ كتب التلاميذ والتلميذات مغلقة .
ـ يشجع التلاميذ والتلميذات على تنويع الإجابات
قراءة الأستاذ:   قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .  ـ يعيد القراءة إن رأى الموضوع يتطلب ذلك.
قراءة المتعلمين والمتعلمات:

ـ الفهم: ـ يفسح المجال للمتعلمين والمتعلمات لقراءة النص كله، بدءا بأقدرهم، وأجودهم قراءة، مع مراعاة الإيقاع الشعري، وأثناء القراءة تمارس:
1 ـ الشروح؛ مثل:
العارض: السحاب المطل ، الذي يعترض الأفق فيسده ، وغالبا ما يحمل الغيث .

الخلي من الرجال : من لا يعير اهتماما لما يصيبه من الهموم
و الأحزان .
 مراجل : جمع مرجل ، وهو القدر من الطين أو النحاس.
نجود: ج نجد ما أشرف من الأرض
         و ارتفع
يرغي: الرعد ، قصف
الورى:  الخلق                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        
يستشري: يتفاقم ويتعاظم.
خرف: فسد عقله.

2ـ البحث في المعجم اللغوي،ص :  237 ـ 238 من كتاب التلميذ(ة) عن معنى البرود ـ الأملود.  .
3 ـ البحث في المنجد عن معنى : الطارف ـ التليد.
4 ـ الإجابة عن الأسئلة:
ـ عم يتحدث النص ؟ ما الفصول لمتحاورة؟
ـ أي فصل بدأ الحديث؟ عم تحدث ؟ ماذا وضح الشتاء للربيع؟
ـ هل اقتنع الربيع بنصائح الشتاء ؟ ما الذي أثار إعجاب الصيف؟        ـ يستعين الأستاذ، لتوضيح الإشباع، بالكتابة على السبورة.
تكتب الكلمة على السبورة، ويطالب المتعلمون والمتعلمات بشرحها دون النظر إلى الكتاب ، وتركيبها أحيانا في جمل .
ـ توجيه المتعلمين والمتعلمات إلى كيفية البحث في المنجد: التجريد، الأصول، البحث
عن المعنى المناسب.
الإعداد القبلي:  ـ يوجه المتعلمون و المتعلمات إلى كيفية إعداد الحصة المقبلة.
الإجابة عن أسئلة الحصة المقبلة.        ـ يطلع المتعلمون والمتعلمات على الأنشطة المطلوب إنجازها : " أفكر"،


" أتذوق "،
" أعلق"، "أتلمس"، " الإيقاع "


             الكفايات النوعية : من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                                    ـ تعرف موضوع النص: ( أنا ).
                                   ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
                                   ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
                                   ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
                                   ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
             الوسائل: السبورة ـ كل ما هو مناسب

Post a Comment

Previous Post Next Post