الكفايات النوعية : من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                                    ـ تعرف موضوع النص: ( الراعي ).
                                   ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
                                   ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
                                   ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
                                   ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
                         الوسائل: صورة لراع ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب .
عمليات         أنشطة توجيهات

تذكير: الحصة 2: القراءة و التفكير .....      ـ كتابة عنوان النص، ورقم الصفحة
 ( 205 ).
         ـ استحضار عنوان النص و موضوعه و التذكير بأسئلة الفهم ، وربطها بما يثيره النص من قضايا فكرية ؛ مثل :
ـ أين يتغنى الراعي ؟ ما الذي يطرب لغنائه ؟
ـ متى يتوجه إلى المرعى ؟ هل يشعر بالملل ؟ لماذا؟ متى يعود إلى كوخه؟         
قراءة الأستاذ: قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .     ـ كتب التلاميذ والتلميذات مفتوحة .
ـ يراقب الأستاذ متابعتهم بنظراته من حين لآخر .
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
التفكير :










التذوق :        ـ يقرا المتعلمون و المتعلمات النص بالتقاسم ، و أثناء القراءة تمارس الأنشطة التالية :
ـ تلقى أسئلة انطلاقا من النص ، تتطلب أجوبتها التفكير و البحث
ـ كان الراعي يطرب الطير في فلق الصباح . ماذا تفهم من هذا ؟
ـ ماذا يقصد الشاعر بقوله : ( وناي فاض بالسحر المباح)؟
ـ يبدو الراعي متفانيا في خدمته. اقرأ الأبيات التي تصور ذلك. ؟
ـ متى يكون الراعي أكثر نشاطا؟
يتصف الراعي بصفات نبيلة ، اذكر بعضها.
حيوية الراعي جعلت كل ما يحيط به حيا يتعايش معه . حدد ما يوضح ذلك.         يوقف الأستاذ القراءة عند نهاية الفقرة ؛ لممارسة النشاط .
ـ لا ينبغي التوسع في الصور البلاغية ، وإنما يكتفي بالوقوف على فنيتها
يشجع المتعلمين
 و المتعلمات على إبداء آرائهم



تلمس الإيقاع   ينبغي الدفع بالمتعلم(ة) لتتربى لديه أذن موسيقية ، إيقاعية ، تتناغم مع الكلمات ؛ مثل :
تراءى لي إيقاعه في الروابي
إيقاعه :
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
يقرأ الشطر  أولا ، يقرأ الوزن ، تكرر العملية .       ـ يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بالوزن .
ـ يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بدندنة إيقاعية .

الإعداد القبلي :         ـ يوجه الأستاذ المتعلمين و المتعلمات إلى كيفية إعداد النص المقبل (سلاما يا أكادير)
المشهد ، صورة ، . صاحب النص :
( جابر اقميحة ) .
موضوع النص وأنشطته : ( الرحلة إلى أكادير ـ  خوف الزوجة على زوجها و ترفقها به  ـ سفره إلى أكادير) .
الرجوع إلى كتاب المتعلم (ة) ـ يطلع المتعلمون
 و المتعلمات على النص ، وتعطى لهم فرصة للاستفسار عما شكل عليهم.


1 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post