بسم الله الرحمن الرحيم
الوحدة:  الرابعة.                                                                                                                                       
المجال: الاجتماعي والاقتصادي.                                                                                                                    الكفايات المستهدفة:
المكون: الدرس اللغوي.                        الموضوع:    الاستثناء.                                                   المعرفية: امتلاك آلية تعرف التلميذ الاستثناء وأحكامه...
المستوى: الثانية إعدادي.                                                                                                                            المنهجية: قدرة التلميذ على استنتاج قواعد انطلاقا من أمثلة محددة.
المدة: ساعة                                                                                                                                             الاستراتيجية: توظيف التلميذ لتعلماته في التعبيرين الكتابي والشفوي.
المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم
التقويم التشخيصي.


تدوين الأمثلة على السبورة.









مناقشة الأمثلة واستنتاج القواعد.








التقويم.

تذكر قواعد الدروس السابقة المتعلقة بالمفعول المطلق وأغراضه، مع ذكر أمثلة.



- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.







- تعلم التلاميذ استنتاج قواعد مضبوطة انطلاقا من أمثلة محددة.











- تقويم التلميذ لتعلماته.


ما هو الحال؟
ما هي الجملة الحالية؟

عناصر الدرس:
تعريف الاستثناء- حكم المستثنى بغير وسوى، حكم المستثنى بإلا، حكم المستثنى ب عدا وخلا وحاشا..

الأمثلة:
1- تغلبت الدولة العربية على الكثير من مشاكلها إلا مشكلة تعليم الفتاة القروية.
2- ما حرر المجتمع من قيود الأمية غلا التعليم.
3- استفاد الأطفال من حملة التلقيح غير خالد.

التحليل:
إذا تأملت الجملة الأولى، وجدتها تنقسم إلى عبارتين، الأولى حكمت بتغلب الدول العربية على مشاكلها في فيما استثنت الثانية مشكلة تعليم الفتاة. إذن: إلا أداة استثناء- مشكالها: مستثنى منه، - المستثنى هو مشكلة.
كيف جاء المستثنى في الجمل؟ الجملة قبله تامة مثبتة والمستثنى مذكور.
ج2 المستثنى منه غير مذكور، والجملة منفية، الاسم بعد إلا أعرب إعرابا كان إلا غير موجودة: (فاعل): حرر التعليم المجتمع من قيود..
ج3: المستثنى منه مذكور والكلام منفيا، يجوز إعرابه بدلا من المستثنى منه، وجاء نصبه على الاستثناء.
هناك أدوات أخرى للاستثناء يأتي بعدها المستثنى مجرورا: غير وسوى.
هناك أدوات استثناء أخرى، وهي أفعال: عدا- خلا وحاشا، وأن الاسم بعدها يأتي منصوب أو مجرور، النص على أنها أفعال، والجر على أنها حروف جر.

تطبيقات ص- 129..

- يجيب التلاميذ على الأسئلة ويتهيأون للدرس الجديد.


- يتأملون الأمثلة مع التركيز على الكلمات المكتوبة بلون مغاير.

- يفهمون الأمثلة ويستنتجون – انطلاقا منها ومن توجيهات الأستاذ – القواعد.

الاستثناء هو إخراج اسم من حكم ما قبله بواسطة إحدى أدوات الاستثناء. ويشتمل على ثلاثة عناصر: المستثنى منه، والمستثنى وأداة الاستثناء.
إذا كان المستثنى منه مذكورا، والكلام تاما مثبتا، وجب نصب المستثنى بإلا.
إذا كان المستثنى منه غير مذكور، والكلام منفيا، يعرب المستثنى حسب ما يقتضيه موقعه من الجملة
إذا كان الكلام منفيا والمستثنى منه مذكورا، جاز في المستثنى إعرابان:
نصبه بإلا على الاستثناء، أو جعله بدلا من المستثنى منه، فيأخذ إعرابه.
غير وسوى من أدوات الاستثناء التي تؤدي معنى (إلا) وأنه يثبت لهما من الإعراب نفس ما يثبت للاسم بعد إلا، وأن الاسم بعدهما يجر بالإضافة.
عدا وحاشا يستثنى بها، فينصب الاسم بعدها على أنها أفعال، أو يجر على أنها أحرف جر. فإن سبقت عدا وحاشا بما وجب النصب، أما حاشا فلا تسبق بما.

ايت بجمل تتضمن حالا.












عين هذه العناصر في: تعلمت الفتيات إلا واحدة.

بين المستثنى منه : ما أخطأ إلا المسرع.

ركب جملة يجوز فيها نصب المستثنى بإلا، وجعله تابعا للمستثنى..

كون جملا تشتمل على مستثنى بغير..

أخل ما المصدرية على عدا في: جاء التلاميذ عدا علي

Post a Comment

Previous Post Next Post