الخميس، 15 يناير 2015

لم تعد تنتسب إلى عالمي




الوحدة: القيم الوطنية والإنسانية.                                                                             الجذاذة: - 2 -
المكون: القراءة المسترسلة.                                                                                   الكفايات المستهدفة: 
عنوان الدرس: لم تعد تنتسب إلى عالمي ص – 78 -                                              التواصلية: التمكن من وسائل تنمي مهارة التلميذ التواصلية والتعبير السليم.                  
الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي .                                                                                       الثقافية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالقيم الإنسانية.                                   
المدة الزمنية: ساعتان.                                                                                                    المنهجية: تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب والاستثمار.                                   
الوسائل المساعدة: الكتاب المدرسي- السبورة- الدفاتر...                                                        


- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
- اكتشاف النص عبر تقديم معارف ومعطيات متعلقة به.

- يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراآتهم.
- يقرأ التلميذ النص قراءة جهرية مسترشدا بقراءة الأستاذ .
- فهم التلميذ النص من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.
- تحليل التلميذ النص المسترسل.

- قدرة التلميذ على أن يجمع بأسلوبه الخاص بين مختلف المعطيات المستخلصة.

- استثمار النص عن طريق ربطه بالواقع.


- تكليف التلاميذ- في إطار التثقيف الذاتي- بإعداد الدرس المقبل.  
- كيف كان موقف الفرنسيين من استعمار بلادهم للمغرب؟
- كيف كان موقف المغاربة عندما استعمرت فرنسا من طرف ألمانيا؟

1- تحديد فرضية للقراءة انطلاقا من عنوان النص والصورة المصاحبة له.
2- صاحب النص: عبد المجيد بنجلون.
3- مصدر النص: "وادي الدماء بتصرف"
4- نوعية النص ومجاله: نص سردي ومجاله إنساني.

- النص المسترسل: "لم تعد تنتسب إلى عالمي" ص – 80 -


المعجم:
-الرياء: النفاق.
- عقالها: قيدها.
- شيعته: ودعته.
- العزل: الذين لا سلاح معهم.
- تمادى: استمر في فعله.




- الحدث العام:
* فراق كلوديت لخطيبها هنري بعد أن اختلفا في وجهات النظر حول المغرب والمغاربة.
- الأحداث الجزئية:
* حب كلوديت حياة مراكش وسفر خطيبها هنري إلى فرنسا.
* ثورة الشعب المغربي وقمع الفرنسيين له.
* مشاركة هنري في القمع.
- فراق كلوديت لهنري لأنه لم يعد ينتسب إلى عالمها.
الفضاء المكاني:
مراكش، فرنسا.
الفضاء الزماني:
1953
الشخصيات:
هنري: متعجرف، أناني...
كلوديت: طيبة، إنسانية...


- إنجازات التلاميذ الكتابية أو الشفوية.



- في نظركم، هل حقق المغرب استقلاله حقا أم أن الاستعمار خرج من الباب ودخل من النافذة كما يقول الكثيرون؟




النص المقبل:
"جامعة القرويين" عبد الهادي بوطالب ص – 84 -        
- يراقب الإعداد القبلي للتلاميذ.
- يطرح أسئلة تمهيدية تقرب موضوع الدرس إلى أذهان التلاميذ.

- يساعد التلاميذ على تأطير النص من خلال أسئلة موجهة.

- يقرأ الأستاذ النص قراءة سليمة معبرة تراعي قواعد القراءة السليمة.

- يدعو التلاميذ إلى قراءة النص ، ويذلل كلماته الصعبة، ويدونها على السبورة.
- يدعو التلاميذ إلى استخراج الحدث العام للنص.
- يطرح على التلاميذ أسئلة ليقرب لهم مضمون النص ثم يطالبهم باستخراج العناصر السردية.


- يطاب من التلاميذ تجميع أفكار ومعطيات النص بشكل كتابي أو شفوي.


- يطرح أسئلة لربط النص بالواقع المعيش.






- يوجه التلاميذ إلى الإعداد القبلي.   
- يقدمون إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها.
- يجيب التلاميذ على أسئلة الأستاذ ويتهيأون للدرس الجديد .

- يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية.

- يستمعون لقراءة الأستاذ بانتباه ليقتدوا به في قراآتهم.

- يشارك التلاميذ في قراءة النص ، ويقومون أخطاء غيرهم، ويجيبون على أسئلة الشرح.


- يستخرج التلاميذ الحدث العام انطلاقا من إعداداتهم القبلية ومن قراءتهم للنص.
- يجيبون على أسئلة الأستاذ ويستخرجون العناصر السردية للنص.



- يعيدون صياغة النص بطريقة مختصرة اعتمادا على معطيات التحليل.


- يعي المتعلمون خطورة الوضعية التي يتواجد فيها المغرب.


- إعداد التلميذ للدرس المفبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق