الكفايات النوعية : من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                                    ـ تعرف موضوع النص: ( العبور الأكبر ).
                                   ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
                                   ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
                                   ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
                                   ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
             الوسائل: صورة للمسيرة الخضراء ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات أنشطة  توجيهات

التمهيد: الحصة الأولى:أـ القراءة والفهم  ـكتابة عنوان النص، ورقم الصفحة
 ( 27 ) بعد الإجابة عن ذلك .
ـ تقدم صورة المسيرة الخضراء .
         ـاستحضار أسئلة ال"،اد القبلي: ما عنوان درسنا ؟ " العبور الأكبر "، من صاحبه؟ ماذا تعرف عن محمد الحلوي ؟ ما نوع النص ؟
        
التسميع ـ يسمع الأستاذ النص بقراءة شعرية تعتمد الإيقاع الشعري: ( الإشباع بالضم، أو الكسر، أو المد...، وتذليل القراءة بأسئلة تقويمية مركزة ، مثل :
عم يتحدث النص ؟ ما لطابع السلمي للمسيرة ؟ ـ كتب التلاميذ والتلميذات مغلقة .
ـ يشجع التلاميذ والتلميذات على تنويع الإجابات
قراءة الأستاذ:   قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .  ـ يعيد القراءة إن رأى الموضوع يتطلب ذلك.
قراءة المتعلمين والمتعلمات:

ـ الفهم: ـ يفسح المجال للمتعلمين والمتعلمات لقراءة النص كله، بدء بأقدرهم، وأجودهم قراءة، مع مراعاة الإيقاع الشعري، وأثناء القراءة تمارس:
1 ـ الشروح؛ مثل:
هدير : مصدر من هدر يهدر : ردد صوته في حنجرته .
زاغت أبصارهم: مالت عن مستوى النظر؛ حيرة واندهاشا.
حثيث الخطى: جاد، سريعا في مشيته.
بند:د: ج. بند : الراية الكبيرة .
مشرعة: ج. مشرعة : مرفوعة جدا .
أعتى القيود : من فعل يعتو : قوية ، شديدة الإحكام .
2ـ البحث في المعجم اللغوي،ص. 237 ـ 238 من كتاب التلميذ(ة) عن معنى تداعى ـ الهجود  .
3 ـ البحث في المنجد عن معنى: صوب .
4 ـ الإجابة عن الأسئلة:
ـ بلسان من يتحدث الشاعر ؟
ـ ما الطابع السلمي للمسيرة الخضراء؟ ـ فيم تتجلى روعة لحدث ؟
ـ علام أقسم الشاعر؟
         ـ يستعين الأستاذ، لتوضيح الإشباع، بالكتابة على السبورة.
تكتب الكلمة على السبورة، ويطالب المتعلمون والمتعلمات بشرحها دون النظر إلى الكتاب ، وتركيبها أحيانا في جمل .
ـ توجيه المتعلمين والمتعلمات إلى كيفية البحث في المنجد: التجريد، الأصول، البحث عن المعنى المناسب.
الإعداد القبلي:  ـ يوجه المتعلمون و المتعلمات إلى كيفية إعداد الحصة المقبلة.
البحث عن المعلومات المتعلقة بالمسيرة الخضراء ( عدد المتطوعين، تاريخ الانطلاق......الخ) ـ يطلع المتعلمون والمتعلمات على الأنشطة المطلوب إنجازها : " أفكر"،
" أتذوق "، " أعلق"، «أتلمس"، الإيقاع










             الكفايات النوعية : من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                                        ـ تعرف موضوع النص: ( العبور الأكبر ).
                                        ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
                                        ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
                                        ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
                                        ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
             الوسائل: صورة للمسيرة الخضراء ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات أنشطة  توجيهات

تذكير : الحصة 2:ب ـ القراءة و التفكير .....    ـكتابة عنوان النص، ورقم الصفحة
 ( 27 ) بعد الإجابة عن ذلك .
ـ تقدم صورة المسيرة الخضراء .
         ـاستحضار عنوان النص و موضوعه ، و التذكير بأسئلة الفهم ، وربطها بما يثيره النص من قضايا فكرية ؛ مثل :
ـ عم يتحدث نص " العبور الأكبر " ؟ ما الذي تميزت به المسيرة الخضراء ؟ ما رأيك في تنظيم هذه لمسيرة ؟ ما الشيء الذي أثار إعجابك في هذه المسيرة ؟
قراءة الأستاذ:   قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .  ـ كتب التلاميذ والتلميذات مفتوحة .
ـ يراقب الأستاذ متابعتهم بنظراته من حين لآخر .
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
التفكير :






التذوق :         ـ يقرا المتعلمون و المتعلمات النص بالتقاسم ، و أثناء القراءة تمارس الأنشطة التالية :
ـ تلقى أسئلة انطلاقا من النص ، في حين تعتمد إجابتها على الثقافة الخاصة ؛ مثل : كم متطوعي المسيرة الخضراء ؟ متى تم انطلاقها ؟ من يقصد الكاتب بالغرب ؟ لم ذعر الغرب من المسيرة الخضراء ؟ أين يتجلى الإجماع الوطني ؟.......
ـ توجه أسئلة تجعل الطفل يقف على الصور البلاغية ، ويلتمس جماليتها ؛ مثل :
بم شبه الشاعر أصوات المتطوعين ؟ هل الدهر يسجل ؟ ...
 ـ الدفع بالطفل لإبداء رأيه مؤيدا أو معارضا ما جاء في النص ، مثل :
لو طلب منك أن تبرز مميزات الشعب المغربي ، من خلال هذه القطعة ، ماذا تقول ؟  يوقف الأستاذ القراءة عند نهاية الفقرة ؛ لممارسة النشاط .
ـ لا ينبغي التوسع في الصور البلاغية ، وإنما يكتفي بالوقوف على فنيتها
يشجع المتعلمين و المتعلمات على إبداء آرائهم



تلمس الإيقاع    ينبغي الدفع بالمتعلم(ة) لتتربى لديه أذن موسيقية ، إيقاعية ، تتناغم مع الكلمات ؛ مثل :
أي ّ شعبٍ أَنا ، وقدْ سارَ خلفي
              كل شعبٍ كأنه’ منْ جنودي
إيقاعه :
فاعلاتنْ مَفاعلنْ فاعلاتنْ
                 فاعلاتنْ مفتعلنْ فاعلاتنْ
يقرأ البيت أولا ، يقرأ الوزن ، تكرر العملية .   ـ يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بالوزن .
ـ يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بدندنة إيقاعية .

الإعداد القبلي : ـ يوجه الأستاذ المتعلمين و المتعلمات إلى كيفية إعداد النص المقبل (المعلم )
المشهد ، صورة ، . صاحب النص :
( عبد الرزاق حسين ) .
موضوع النص وأنشطته : ( رسالة المعلم النبيلة ) .
الرجوع إلى كتاب المتعلم (ة)   ـ يطلع المتعلمون و المتعلمات على النص ، وتعطى لهم فرصة للاستفسار عما شكل عليهم.







             الكفايات النوعية: من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                                        ـ تعرف موضوع النص: ( حديث الفصول ).
                                        ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
                                        ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
                                        ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها.
                                        ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
             الوسائل: صور لمشاهد تعبر عن الفصول ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات أنشطة   توجيهات

تذكير : الحصة 2:ب ـ القراءة و التفكير .....     ـ كتابة عنوان النص، ورقم الصفحة
 ( 113 ).
            ـ استحضار عنوان النص و موضوعه ، و التذكير بأسئلة الفهم ، وربطها بما يثيره النص من قضايا فكرية ؛ مثل :
ـ عم يتحدث الشاعر في النص ؟
ـ ما الفصول المتحاورة ؟
أي فصل بدأ الحديث؟
ـ بم وصف الصيف ؟  
قراءة الأستاذ:    قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .   ـ كتب التلاميذ والتلميذات مفتوحة .
ـ يراقب الأستاذ متابعتهم بنظراته من حين لآخر .
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
التفكير :






            ـ يقرا المتعلمون و المتعلمات النص بالتقاسم ، و أثناء القراءة تمارس الأنشطة التالية :
ـ تلقى أسئلة انطلاقا من النص ، تتطلب أجوبتها التفكير و البحث
ـ ما البركات و السعود التي يحملها فصل الخريف ؟
ـ ما المقطع الذي يظهر فيه الربيع أكثر عنادا؟
ـ تعالى الربيع على الفصول الثلاثة . بم وصف كل فصل ؟
ـ لم اكتفى الخريف بالصمت في نظرك؟
ـ لو أردت الدفاع عن أحد الفصول الأربعة .أي فصل تفضل الدفاع عنه ؟ لماذا ؟ ماذا تقول في دفاعك؟   يوقف الأستاذ القراءة عند نهاية الفقرة ؛ لممارسة النشاط .
ـ لا ينبغي التوسع في الصور البلاغية وإنما يكتفي بالوقوف على فنيتها
يشجع المتعلمين

 و المتعلمات على إبداء آرائهم
التذوق :            ـ ماذا يقصد الربيع بقهقهة الشتاء ؟
ـ  ما الكائن الذي يقهقه؟
ـ يتميز المقطع الأول بصور جامدة ، مثلها الشاعر بالكائن الحي ؛ مثل ( سخت أنهاره ) أبرز هذه الصور .
ـ ما الأبيات التي تتجلى فيها قيمة التعاون؟       



تلمس الإيقاع     ينبغي الدفع بالمتعلم(ة) لتتربى لديه أذن موسيقية ، إيقاعية ، تتناغم مع الكلمات ؛ مثل :
وأراك لم تذكره   بل لم تلتفت
إيقاعه :
متفتعلن / مستفعلن / مستفعلن
يقرأ الشطر الأول من البيت أولا ، يقرأ الوزن ، تكرر العملية . ـ يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بالوزن .
ـ يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بدندنة إيقاعية .

الإعداد القبلي :  ـ يوجه الأستاذ المتعلمين و المتعلمات إلى كيفية إعداد النص المقبل
المشهد ، صور، . صاحب النص :
موضوع النص وأنشطته           ـ يطلع المتعلمون
 و المتعلمات على النص ، وتعطى لهم فرصة للاستفسار عما شكل عليهم.








            
             الكفايات النوعية : من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                                        ـ تعرف موضوع النص: ( الحصادة ).
                                        ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
                                        ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
                                        ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
                                        ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
             الوسائل: صورة الحصادة تؤدي عملها ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات أنشطة   توجيهات

تذكير : الحصة 2:ب ـ القراءة و التفكير .....     ـ كتابة عنوان النص، ورقم الصفحة
 ( 85 ).
            ـ استحضار عنوان النص و موضوعه ، و التذكير بأسئلة الفهم ، وربطها بما يثيره النص من قضايا فكرية ؛ مثل :
ـ عم يتحدث الشاعر في النص ؟ ـ أين شاهد الشاعر الحصادة ؟ـ ما الذي أثار إعجابه ؟ ـ كيف كانت حواسه وهو ينظر إليها؟              
قراءة الأستاذ:    قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .   ـ كتب التلاميذ والتلميذات مفتوحة .
ـ يراقب الأستاذ متابعتهم بنظراته من حين لآخر .
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
التفكير :






التذوق :            ـ يقرا المتعلمون و المتعلمات النص بالتقاسم ، و أثناء القراءة تمارس الأنشطة التالية :
ـ تلقى أسئلة انطلاقا من النص ، تتطلب أجوبتها التفكير و البحث
ـ أحقا تعمل الحصادة حدها ؟ ماذا يقصد الشاعر بكلمة وحدها ؟ ـ يبدو أن الشاعر تأثر بالأذن أكثر من العين . وضح ذلك. فيم تسهم الحصادة ؟
في النص كلمات تجعل من الحصادة عصفورا . وضح ذلك .
في النص كلمات يفهم منها الخلوة
و الخوف و الانعزال ، بينها .
في النص ثلاثة أبيات تدل على الحصاد حددها . يوقف الأستاذ القراءة عند نهاية الفقرة ؛ لممارسة النشاط .
ـ لا ينبغي التوسع في الصور البلاغية ، وإنما يكتفي بالوقوف على فنيتها
يشجع المتعلمين

 و المتعلمات على إبداء آرائهم



تلمس الإيقاع     ينبغي الدفع بالمتعلم(ة) لتتربى لديه أذن موسيقية ، إيقاعية ، تتناغم مع الكلمات ؛ مثل :
انظر إليها وحدها في الحقل
فوق الربوة العلياء
إيقاعه :
مستفعلن / مستفعلن / مستفع
       لن /  مستفعلن / مفعول
يقرأ البيت أولا ، يقرأ الوزن ، تكرر العملية .    ـ يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بالوزن .
ـ يقرأ أحد المتعلمين و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بدندنة إيقاعية .

الإعداد القبلي :  ـ يوجه الأستاذ المتعلمين و المتعلمات إلى كيفية إعداد النص المقبل (حديث الفصول)
المشهد ، صور، . صاحب النص :
( خالد نصرة ) .
موضوع النص وأنشطته : ( الفصول الأربعة ومميزات كل فصل عن الآخر)
الرجوع إلى كتاب المتعلم (ة)    ـ يطلع المتعلمون
 و المتعلمات على النص ، وتعطى لهم فرصة للاستفسار عما شكل عليهم.



2 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post