المستوى :   السادس    شكل
الوحدة     :   الثانية
الأسبوع   :   السابع         الموضوع: المعرفة و التقدم
الحصة     :   الأولى
مراحل الدرس  الأنشطة التعليمية التكوينية      الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز       التقويم و الدعم
التمهيد يطرح الأستاذ على التلاميذ الأسئلة التالية:
° ما النواسخ الفعلية ؟ و النواسخ الحرفية؟
° ما المفعول المطلق و المفعول لأجله؟
° ما الفعل المبني للمعلوم و المبني للمجهول؟
° ما الفعل الصحيح و الفعل المعتل؟    أن يذكر الأستاذ بالدروس السابقة المتعلقة بـ:
° النواسخ الفعلية و الحرفية.
° المفعول المطلق و المفعول لأجله.
° المبني للمعلوم و المبني للمجهول.
° الفعل الصحيح و الفعل المعتل       
الشكل  - يكتب الأستاذ على السبورة النص المطلوب شكله.
- يختار مجموعة من التلاميذ للتناوب على شكل النص. النص: المعرفة و التقدم.
إن المعرفة هي محرك التقدم ، و وعاء المعرفة الكتاب، و سبيلها القراءة . و الحد الفاصل بين التاريخ و ما قبل التاريخ ، الحد الفاصل بين الحضارة و ما قبل الحضارة ، على نطاق الأرض كلها بشعوبها و أجناسها و أجوائها التي تتعدد تعددا لا ينحصر، ليس موقعة حربية عظمى ، و ليس مولد إمبراطورية أو انهيارها و ليس حدثا طبيعيا مهما كان ، و إنما هو حدث حضاري محض : اكتشاف الكتابة ، أو بعبارة أخرى هو اكتشاف القراءة ، فالكتب الإلهية التي أضاءت طرق الإنسانية بغية هدايتها، و لذلك يعد الكتاب تراثا إنسانيا لا تقف فائدته عند حدود ، و لا تختص بها أمة دون أخرى.
القراءة الصامتة بعد شكل النص يدعو الأستاذ التلاميذ إلى قراءة النص قراءة صامتة.             
القراءة الجهرية يقرأ النص قراءة جهرية من طرف بعض التلاميذ.      يحرص الأستاذ على أن تكون القراءة سليمة من الأخطاء مراعية لمخارج الحروف.     
الفهم و التحليل يطلب الأستاذ من التلاميذ الإجابة عن أسئلة الفهم و التحليل بالتدريج :
1- اشرح الكلمات التالية :
وعاء – انهيار – تختص.
2- ما السبل إلى اكتساب المعرفة؟
3- ما الحد الفاصل بين الحضارة و ما قبل الحضارة؟    أن تكون إجابات التلاميذ صحيحة مرتبطة بمضمون النص.     


المستوى :   السادس    تطبيقات كتابية
الوحدة     :   الثانية
الأسبوع   :   السابع     الموضوع: المعرفة و التقدم
الحصة     :   الثانية
مراحل الدرس  الأنشطة التعليمية التكوينية      الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز       التقويم و الدعم
التمهيد يطرح الأستاذ على التلاميذ الأسئلة التالية :
° ما النواسخ الحرفية والفعلية؟
° ما المفعول المطلق والمفعول لأجله ؟
° ما الفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول ؟
° ما الفعل الصحيح والفعل المعتل ؟    يذكر الأستاذ بالدروس قاعدة واستعمالا .
° النواسخ الحرفية والفعلية .
° المفعول المطلق والمفعول لأجله .
° الفعل المبني للمعلوم والمبني للمجهول .
° الفعل الصحيح والفعل المعتل .        تقويم إجابات التلاميذ بالتعزيز و
التصحيح و التوجيه.
التطبيقات الكتابية       يطلب الأستاذ من التلاميذ الإجابة على التمارين بالتدريج كالآتي :
التراكيب :
1- استخرج من النص جملتين تصلحان لملء الجدولين الآتيين :
ناسخ فعلي      اسمه (مستتر ) خبره ( مفرد)
                  

ناسخ حرفي     اسمه (ض متصل )     خبره ( جملة اسمية )
                  
2 - استخرج من النص جملتين تصلحان لملء الجدولين التاليين :
فعل مضارع    فاعله
( مستتر)        مفعول مطلق
                  

فعل     فاعل
(ضمير)         مفعول به        مضاف إليه     مفعول لأجله
                                     
3- استخرج من النص:
° جملة تشتمل على فعل مبني للمجهول .
° جملة تشتمل على فعل مبني للمعلوم .
4- ركب جملتين :
° تشتمل الأولى على مفعول مطلق مبين عدده .
° و تشتمل الثانية على مفعول لأجله.
5- أدخل تارة ( صار) و تارة ( إن) على الجملة الآتية :
باب المعرفة واسع.
6- أعرب : أصبحت للكتابة أبعاد حضارية جديدة .      ان تتضمن إجابات التلاميذ العناصر التالية :
التراكيب :
1-
ناسخ فعلي      اسمه (مستتر ) خبره ( مفرد)
ليس    الضمير ( هو)  مولد

ناسخ حرفي     اسمه (ض متصل )     خبره ( جملة اسمية )
ان       المعرفة          محرك
- أن تكون الإجابات سليمة و الجمل المنجزة مفيدة.
فعل مضارع    فاعله
( مستتر)        مفعول مطلق
يتعدد             تعددا

فعل     فاعل
(ضمير)         مفعول به        مضاف إليه     مفعول لأجله
أضاءت                   طريق ........ بغية
        
الصرف و التحويل      1- إملأ الجدول الآتي بما يناسب بالأفعال الآتية : مد – هرب – دأب.
الفعل الصحيح
السالم   المضعف        المهموز
                  
2- إملأ الجدول التالي بما يناسب بالأفعال الآتية: سال – ورد – رأى.
الفعل المعتل
المثال  الأجوف         الناقص
                  
         - يراعى في إجابات التلاميذ ارتباطها بدروس الصرف التي درسوها.  

2 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post