بسم الله الرحمن الرحيم
    الوحدة: الخامسة                                                                                                                                                        
    المجال: المجال السكاني                                                                                                                                             الكفايات المستهدفة:
    المكون: النص التطبيقي                             الموضوع: الوجبات السريعة ص- 180.                                                  المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالنعت والتوكيد.
    المستوى: الثانية إعدادي                                                                                                                                           المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل (العدد والتمييز).
    المدة: ساعة                                                                                                                                                           الاستراتيجية: التعرف على أهم ما يتعلق بأهمية الصحة.

المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم
التمهيد

كتابة النص على السبورة

تطبيقات



التصحيح



التعيين

تذكر التلاميذ لقواعد الدروس السابقة:العدد والتمييز.


يطلب من التلاميذ كتابة النص المستهدف شكله ثم قراءته قبل بدء ضبطه.


الحث على الإجابة عن الأسئلة.







- تصحيح التلميذ لأخطائه بالتعاون مع زملائه  وتقويم القواعد المتعلقة بالدروس المعنية.




تكليف التلاميذ –في إطار التعلم الذاتي- بمراجعة الدرس اللغوي المقبل والاطلاع عليه.

ما هو النعت الحقيق والسببي؟
ما هو التوكيد؟ ما أنواعه؟

كتابة النص وشكله.
تدوين الأسئلة على السبورة.


الأسئلة:
أسئلة الفهم:
1- اشرح الكلمات: النظير- تآكل- جرداء- بكتيريا.
2- لماذا أثار انتشار الوجبات السريعة اهتماما كبيرا في الأوساط الصحية والبيئية؟
3- بم أوصى المتخصصون الناس؟ ولماذا؟
أسئلة التطبيق:
1- اشكل الكلمات والجمل التي تحتها خط.
2- استخرج من النص: ثلاثة نعوت مفردة- وبين منعوت كل منها.
3- حول الجمل النعتية إلى مفرد.
4 –استخرج من النص كل توكيد وبين نوعه.
5- حدد في الجمل التوكيد والمؤكد.
5- أعرب:
يحذر الأطباء جميعهم من الإفراط في الطعام

الاستعداد للنص التطبيقي اللاحق (فرض)

يجيب التلاميذ على الأسئلة مستعينين بما درسوه في الحصتين السالفتين.

يكتب التلاميذ النص الذي سيشكل:
اهتماما كبيرا في الأوساط الصحية والبيئية كلها
لوحظ أن لحوما تستخدم في إعداد هذه الوجبات..
كما تنبه العلماء جميعهم..
الأمر الذي يؤدي إلى تلوث أضراره خطيرة
تحذر الأوساط الصحية نفسها..
يسبب مرضا يعرف شعبيا باسم..


ينجز التلاميذ التطبيقات في دفاترهم، والاستعانة ببعض التوجيهات من الأستاذ.



- يقومون بعملية التصحيح بشكل جماعي وتدون الأجوبة على السبورة.




- يراجعون الدروس السابقة

تذكر التلاميذ القواعد.
فهم النص.















ضرورة إنهاء العمل في الوقت المحدد.

2 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post