المستوى :   السادس    شكل
الوحدة     :   الثانية
الأسبوع   :   السادس       الموضوع: قيمة الفنون
الحصة     :   الأولى
مراحل الدرس  الأنشطة التعليمية التكوينية      الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز       التقويم و الدعم
التمهيد يطرح الأستاذ الأسئلة التالية على التلاميذ :
- ما المفعول المطلق؟ و المفعول لأجله؟
- ما الفعل المعتل الناقص ؟ و ما التغيرات التي تلحقه حين يسند إلى ضمير رفع متحرك؟       يذكر الأستاذ بالدرسين السابقين قاعدة و استعمالا ( درس التراكيب و درس الصرف و التحويل)
         تقويم إجابات التلاميذ بالتعزيز و التصحيح
و التوجيه.
الشكل  - يكتب الأستاذ النص المطلوب شكله على السبورة .
- يختار مجموعة من التلاميذ للتناوب على شكل النص. النص : قيمة الفنون
إن كل من يولي الفنون شيئا من دقة النظر و حسن التمييز ، طلبا لمعرفتها ، يجدها تلتقي علينا دروسا دائمة في التربية و الأخلاق ، و تبين لنا حقيقة الحياة التي يجب أن نعمل لها.
فالكتاب يهذبون عقولنا و أذواقنا تهذيبا بما يزيدون في ثروة اللغة و الأدب من حيث الأخيلة الرائعة ، و الأفكار الصائبة ، و الرسام يهذب بصرنا بما يظهر لنا من الصور الأخاذة . و النوسيقي يرقي سمعنا بما يقدم إلينا من الأنغام العذبة الساحرة. و النحات و المهندس كلاهما يعطينا بيانا شافيا عن فكرة التوازن و الانسجام.
إن كل فكرة دارت في خلد الإنسان و كان شأنها أن ترفع الشعب و الأمة في سلم الحضارة و الرقي ، و لم يستطع أن يعبر عنها تعبيرا واضحا ، إلا و الفنون الجميلة تعبر عنها و تظهرها إلى الناس مجسمة أو ملموسة أو مسموعة.  
القراءة الصامتة بعد شكل النص يدعو الأستاذ التلاميذ إلى قراءة النص قراءة صامتة.             
القراءة الجهرية يقرأ النص قراءة جهرية من طرف بعض التلاميذ .     يحرص التلاميذ على أن تكون القراءة سليمة من الأخطاء مراعية لمخارج الحروف .    
الفهم و التحليل يطلب الأستاذ من التلاميذ الإجابة عن أسئلة الفهم و التحليل بالتدريج.
1- اشرح الكلمات الآتية :
الأخاذة – شافيا – خلد – مجسمة.
2- ما الدروس التي تلقيها علينا الفنون؟
3- ما وظيفة الكاتب و الموسيقي و النحات في المجتمع؟
4- اشرح قول الكاتب : إن الرسام يهذب بصرنا.         1- الشرح اللغوي :
° الأخاذة : الرائعة.
° شافيا : ناجعا .
° خلد : العقل ، الفكر ، و البال.
° مجسمة : مجسدة.
- أن تراعى في إجابات التلاميذ انطلاقها من مضمون النص .  



المستوى :   السادس    تطبيقات كتابية
الوحدة     :   الثانية
الأسبوع   :   السادس       الموضوع: قيمة الفنون
الحصة     :   الثانية
مراحل الدرس  الأنشطة التعليمية التكوينية      الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز       التقويم و الدعم
التمهيد يطرح الأستاذ على التلاميذ الأسئلة التالية:
ما المفعول المطلق ؟  و ما المفعول لأجله؟
و ما الفعل المعتل الناقص ؟ و ما التغيرات التي تلحق الفعلالمعتل الناقص حين يسند إلى ضمير رفع متحرك. يذكر الأستاذ بالدروس السابقة المتعلقة بـ :
° المفعول المطلق و المفعول لأجله.
° الفعل الناقص و التغيرات التي تلحقه حين يسند إلى الضمائر .        
التطبيقات الكتابية       - يطلب الأستاذ من التلاميذ الإجابة عن التمارين بالتدريج كالتالي :
التراكيب:
1- استخرج من النص:
أ- ما به من مفعول مطلق.
ب- ما به من مفعول لأجله.
2- كون جملتين تشتمل الأولى على مفعول مطلق مؤكد لفعله ، و الثانية على مفعول مطلق مبين لعدده.
3- كون جملتين تشتملان على مفعول لأجله.
4- أجب عن الأسئلة الآتية بجمل تامة تشتمل كل منها على مفعول لأجله :
° لماذا تنشأ معاهد الموسيقى و المسرح ؟
° لماذا صفق الجمهور للمطرب؟
° لماذا يحتفي الجمهور بالمسرحيين الكبار؟
5- أعرب : قام التلميذ احتراما لمعلمه.  - يقوم الأستاذ إجابات التلاميذ انطلاقا من العناصر الآتية :
التراكيب :
1-أ- مفعول مطلق : يعبر تعبيرا.
2- أن تكون الجملة المنجزة من طرف التلاميذ مفيدة و سليمة من الأخطاء اللغوية.
4- الجواب:
تقبل الإجابات التي يراها الأستاذ مناسبة للسؤال.
5- الإعراب:
قام : فعل ماض مبني على الفتح.
التلميذ : فاعل مرفوع.
احتراما : معول لأجله منصوب.
لمعلمه : جار و مجرور و هو مضاف.
الهاء : مضاف إليه.    
الصرف و التحويل      1- أسند الأفعال الناقصة إلى الضمائر الآتية:    الصرف و التحويل:
1- أن تكون الإسناد صحيحا سليما من الخطإ.  
         الفعل   التاء المتحركة  ياء المخاطبة    ضمير الغائبة   نا الدالة على الفاعل     ألف الاثنين     واو الجماعة    نون النسوة
الماضي         خلا     خلوت  -        خلت    خلونا   خلوا    خلوا    خلون
المضارع        شفا      -        تشفين  تشفي   -        تشفيان  تشفون  يشفين
الأمر   شقي    اشق    اشقي   -        -        اشقيا    اشقوا   اشقين

         2- حول الجملة الآتية إلى المثنى و الجمع بنوعيهما:
العامل المخلص يدعو إلى العمل.        2- أن يتم تحويل الجملة كالآتي:
العاملان يدعوان إلى العمل.
العاملتان المخلصتان تدعوان إلى العمل.
العاملون المخلصون يدعون إلى العمل.
العاملات المخلصات يدعون إلى العمل.         

Post a Comment

Previous Post Next Post