المكون:         النص التطبيقي                                   الموضوع:        وقت شبه مقدس  ص- 144.                                        المعرفية: تذكر التلميذ قواعد درسي الضمائر.
المستوى:       الأولى إعدادي                                                                                                                           المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل.
المدة: ساعة                                                                                                                               الاستراتيجية: تعود التلميذ على التعامل مع تمارين ذات أهداف متنوعة.

المراحل        القدرات الفرعية المستهدفة    أنشطة التعليم والتعلم   إنجاز النشاط   التقويم

التمهيد.

كتابة النص والأسئلة على السبورة والإنجاز.


التصحيح.






التعيين
يتذكر لتلميذ قواعد درسي:
الضمير البارز والمستتر، والضمير المتصل والمنفصل.

- توظيف التلميذ لتعلماته السابقة من خلال الإجابة على الأسئلة.







- تصحيح التلميذ لأخطائه بالتعاون مع زملائه  وتقويم القواعد المتعلقة بالدروس المعنية.








تكليف التلاميذ –في إطار التعلم الذاتي- بمراجعة الدرس اللغوي المقبل والاطلاع عليه
        
ما هو الضمير؟ ما هي أنواعه؟
ما هو الضمير المستتر؟
ما هو الضمير المنفصل، وما لمتصل؟ ايت بأمثلة؟

يقرأ التلاميذ النص الموجود في الكتاب المقرر ص- 144،  ويجيبون على أسئلة الفهم.

يكتب الأستاذ النص الذي سيشكل على السبورة.

الفهم:
اشرح: اصطبل- تجلو- ترفو.
ما هي الأعمال التي كانت تقوم بها للا الغالية؟
الشكل:
اشكل الفقرة.
التطبيقات:
1-أتمم الجدول:
الجملة  الضمير         نوعه   محله من الإعراب
فيها السطح الفسيح.
يؤجر جزءا منه.
تملأ الحيز.
وهي لا تكف عن الحركة                        

2- حول العبارة إلى المثنى والجمع بنوعيه:
هي لا تكف عن الحركة، تجلو الأوااني وتتذوق الطعام.

الدرس الجديد: أسماء الإشارة، ص- 158. 
يجيبون على أسئلة الأستاذ.

يكتب التلاميذ النص في دفاترهم.
النص:
لكن أهم ما في الدار الأم، يصعب أن نتحدث عن الأم. كل أم تملأ فراغات متعددة. تنتصب شجرة وارفة الظل نلجأ إليها، نعاملها بمنطق مغاير لما نتعامل به مع الآخرين. حتى حين تقسو تظل في أعيننا ذلك الطائر النادر والواحة الظليلة... لا أحد يسميها الأم، يدعونها "للا الغالية" ولكنهم يقرون بينهم وبين أنفسهم بأنها الأم، وهي لا تكف عن الحركة: تجلو الأواني، تتذوق الطعام، تغسل الزليج وترفو الثياب.. ويكون العصر موعدا لزيارة الأهل والأقارب أو الجلوس في الفسحة المخصصة للنساء، وتشرع "للا الغالية" في تحضير الشاي وفي استراحة وحديث، ومزاج وشجون، حتى لقد أصبح هذا الوقت شبه مقدس.

يجيب التلاميذ على الأسئلة في السبورة بعد أن كانوا قد حضروها في دفاترهم سالفا، ثم يقومون بتسجيل تصحيحاتهم في دفاتر الدروس للاستفادة منها .


يهيئون الدرس اللغوي المقبل
        
- تذكر التلاميذ القواعد.






إنهاء التلميذ للتمارين في الوقت المحدد.










الإجابات الصحيحة للتلاميذ.

1 Comments

  1. انا بغيت الاجابات هههههههههههه

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post