العنوان: في المخيم
الصفحة: 210
الأهداف:
اكتساب المتعلم القدرة على التواصل الشفهي حول المخيم مع استعمال اساليب متنوعة
مثل: ( بقينا..............حتى.........)
- ( هيا يا.............................)
الممــارســــــــات
والأنـشـطـــــــــة
أمهد بطرح أسئلة تربط النص القرائي الوظيفي ودرس
التعبير الشفهي مثل:
- أين نصب الكشافة خيامهم ؟
- ماذا كانوا يفعلون في المخيم ؟
أحفز
المتعلمين على استعمال رصيد وظيفي يتعلق بموضوع الدرس , أحملهم على ملاحظة المشهد
على كتبهم المدرسية والتعبير عما يمثله باسئلة مثل:
- ماذا تلاحظ في
المشهد الأول ؟ - ماذا ينصب في المخيم ؟
- ما المرافق
الموجودة فيه؟ - كيف يقضي المصطافون
يومهم ؟
- ماهي آداب الإقامة
في المخيم ؟
* أحمل المتعلمين على قراءة الفقرة الأولى من النص القرائي الوظيفي
" الكشافة "
ثم
يستخرجون الأساليب من خلال الإجابة عن الأسئلة:
- ماذا قال الكشافة
بعد ما انطلقوا صحبة قائدهم؟
- صاح القائد في
الكشافة , فماذا قال لهم ؟
* أكتب المتحكمات على السبورة بلون مغاير
- بقينا..............................حتى................................
- هيا
يا................................................................
أدفع
المتعلمين الى استعمال الأساليب شفهيا ويشاركون في تقويم أخطاء بعضهم.
أحفز
المتعلمين الى استثمار مكتسباتهم من الرصيد الوظيفي للتعبير تلقائيا عن موقف مرتبط
بالمجال – " تحدث عن مخيم شاطئي "
.* أسجل نص الموضوع على السبورة ثم أقرؤه و أعطي الفرصة للمتعلمين
لقراءته وفهمه ثم بعد فترة من التفكير أتقبل مشاركاتهم الشفهية مع التدخل المناسب
كلما دعت الضرورة لذلك.
Post a Comment