العنوان:  في المخيم   الصفحة: 210
الأهداف: اكتساب المتعلم القدرة على التواصل الشفهي حول المخيم مع استعمال اساليب متنوعة مثل: ( بقينا..............حتى.........)
  -  ( هيا يا.............................)

الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
أمهد  بطرح أسئلة تربط النص القرائي الوظيفي ودرس التعبير الشفهي مثل:
- أين نصب الكشافة خيامهم ؟   - ماذا كانوا يفعلون في المخيم ؟


أحفز المتعلمين على استعمال رصيد وظيفي يتعلق بموضوع الدرس , أحملهم على ملاحظة المشهد على كتبهم المدرسية والتعبير عما يمثله باسئلة مثل:
-        ماذا تلاحظ في المشهد الأول ؟  - ماذا ينصب في المخيم ؟
-        ما المرافق الموجودة فيه؟        - كيف يقضي المصطافون يومهم ؟
-        ماهي آداب الإقامة في المخيم ؟

* أحمل المتعلمين على قراءة الفقرة الأولى من النص القرائي الوظيفي " الكشافة "
ثم يستخرجون الأساليب من خلال الإجابة عن الأسئلة:
-        ماذا قال الكشافة بعد ما انطلقوا صحبة قائدهم؟
-        صاح القائد في الكشافة , فماذا قال لهم ؟
* أكتب المتحكمات على السبورة بلون مغاير

-        بقينا..............................حتى................................
-        هيا يا................................................................

أدفع المتعلمين الى استعمال الأساليب شفهيا ويشاركون في تقويم أخطاء بعضهم.


أحفز المتعلمين الى استثمار مكتسباتهم من الرصيد الوظيفي للتعبير تلقائيا عن موقف مرتبط بالمجال –  " تحدث عن مخيم شاطئي  "
.* أسجل نص الموضوع على السبورة ثم أقرؤه و أعطي الفرصة للمتعلمين لقراءته وفهمه ثم بعد فترة من التفكير أتقبل مشاركاتهم الشفهية مع التدخل المناسب كلما دعت الضرورة لذلك.

Post a Comment

Previous Post Next Post