الكفايات النوعية : من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا
(ة) على :
ـ تعرف موضوع النص: ( المعلم ).
ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
الوسائل: صورة لحجرة الدرس ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات أنشطة توجيهات
التمهيد: الحصة الأولى:أـ القراءة والفهم ـكتابة عنوان النص، ورقم الصفحة
( 55 ) بعد الإجابة عن ذلك .
ـ تقدم صورة لمعلم مع تلامذته .
ـاستحضار أسئلة الإعداد القبلي: ما عنوان
درسنا ؟ " المعلم "، من صاحبه؟ ماذا تعرف عن عبد الرزاق حسين؟ ما نوع
النص ؟
التسميع ـ يسمع الأستاذ النص بقراءة شعرية تعتمد
الإيقاع الشعري: ( الإشباع بالضم، أو الكسر، أو المد...، وتذليل القراءة بأسئلة
تقويمية مركزة ، مثل :
عمن يتحدث النص ؟ ماهي مهمة
المعلم في المجتمع ؟ ـ
كتب التلاميذ والتلميذات مغلقة .
ـ يشجع التلاميذ والتلميذات على
تنويع الإجابات
قراءة الأستاذ: قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية
بالمواصفات السابقة . ـ
يعيد القراءة إن رأى الموضوع يتطلب ذلك.
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
ـ الفهم: ـ يفسح المجال للمتعلمين والمتعلمات لقراءة النص
كله، بدءا بأقدرهم، وأجودهم قراءة، مع مراعاة الإيقاع الشعري، وأثناء القراءة
تمارس:
1 ـ الشروح؛ مثل:
غراس : ما يغرس من الشجر ونحوه .
مشكاة: كوة في الحائط ، غير
نافذة ، يوضع فيها المصباح . وهي ايضا قصبة الزجاجة ، وموضع الفتيلة .
السنا : الضوء الساطع . وسنا
الأقلام : ما تخطه من نور تضاء به العقول.
لم يضق ضرعا : لم يشعر بالعجز .
2ـ البحث في المعجم اللغوي،ص. 237 ـ 238 من
كتاب التلميذ(ة) عن معنى الوصب .
3 ـ البحث في المنجد عن معنى : الرياض .
4 ـ الإجابة عن الأسئلة:
ـ من المتحدث في النص ؟
ـ ماذا بيد المعلم ؟ ماذا أعطى
الله المعلم ؟
ـ كيف يؤدي المعلم واجبه؟ ما
الذي يعادل حنو المعلم على تلاميذه ؟
ـ بم يدعو التلميذ لمعلمه ؟
ـ يستعين الأستاذ، لتوضيح الإشباع، بالكتابة
على السبورة.
تكتب الكلمة على السبورة،
ويطالب المتعلمون والمتعلمات بشرحها دون النظر إلى الكتاب ، وتركيبها أحيانا في
جمل .
ـ توجيه المتعلمين والمتعلمات
إلى كيفية البحث في المنجد: التجريد، الأصول، البحث
عن المعنى المناسب.
الإعداد القبلي: ـ يوجه المتعلمون و المتعلمات إلى كيفية
إعداد الحصة المقبلة.
البحث عن أوصاف المعلم ودوره
المجتمع ـ يطلع
المتعلمون والمتعلمات على الأنشطة المطلوب إنجازها : " أفكر"،
" أتذوق "، " أعلق"،
«أتلمس"، الإيقاع
Post a Comment