الكفايات النوعية : من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                                    ـ تعرف موضوع النص: ( المعلم ).
                                   ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
                                   ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
                                   ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها .
                                   ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
             الوسائل: صورة لحجرة الدرس ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات أنشطة  توجيهات

التمهيد: الحصة الأولى:أـ القراءة والفهم  ـكتابة عنوان النص، ورقم الصفحة
 ( 55 ) بعد الإجابة عن ذلك .
ـ تقدم صورة لمعلم مع تلامذته .
         ـاستحضار أسئلة الإعداد القبلي: ما عنوان درسنا ؟ " المعلم "، من صاحبه؟ ماذا تعرف عن عبد الرزاق حسين؟ ما نوع النص ؟
        
التسميع ـ يسمع الأستاذ النص بقراءة شعرية تعتمد الإيقاع الشعري: ( الإشباع بالضم، أو الكسر، أو المد...، وتذليل القراءة بأسئلة تقويمية مركزة ، مثل :
عمن يتحدث النص ؟ ماهي مهمة المعلم في المجتمع ؟ ـ كتب التلاميذ والتلميذات مغلقة .
ـ يشجع التلاميذ والتلميذات على تنويع الإجابات
قراءة الأستاذ:   قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .  ـ يعيد القراءة إن رأى الموضوع يتطلب ذلك.
قراءة المتعلمين والمتعلمات:

ـ الفهم: ـ يفسح المجال للمتعلمين والمتعلمات لقراءة النص كله، بدءا بأقدرهم، وأجودهم قراءة، مع مراعاة الإيقاع الشعري، وأثناء القراءة تمارس:
1 ـ الشروح؛ مثل:
غراس : ما يغرس من الشجر ونحوه .
مشكاة: كوة في الحائط ، غير نافذة ، يوضع فيها المصباح . وهي ايضا قصبة الزجاجة ، وموضع الفتيلة .
السنا : الضوء الساطع . وسنا الأقلام : ما تخطه من نور تضاء به العقول.
لم يضق ضرعا : لم يشعر بالعجز .
2ـ البحث في المعجم اللغوي،ص. 237 ـ 238 من كتاب التلميذ(ة) عن معنى الوصب  .
3 ـ البحث في المنجد عن معنى : الرياض .
4 ـ الإجابة عن الأسئلة:
ـ من المتحدث في النص ؟
ـ ماذا بيد المعلم ؟ ماذا أعطى الله المعلم ؟
ـ كيف يؤدي المعلم واجبه؟ ما الذي يعادل حنو المعلم على تلاميذه ؟
ـ بم يدعو التلميذ لمعلمه ؟
         ـ يستعين الأستاذ، لتوضيح الإشباع، بالكتابة على السبورة.
تكتب الكلمة على السبورة، ويطالب المتعلمون والمتعلمات بشرحها دون النظر إلى الكتاب ، وتركيبها أحيانا في جمل .
ـ توجيه المتعلمين والمتعلمات إلى كيفية البحث في المنجد: التجريد، الأصول، البحث
عن المعنى المناسب.
الإعداد القبلي:  ـ يوجه المتعلمون و المتعلمات إلى كيفية إعداد الحصة المقبلة.
البحث عن أوصاف المعلم ودوره المجتمع       ـ يطلع المتعلمون والمتعلمات على الأنشطة المطلوب إنجازها : " أفكر"،
" أتذوق "، " أعلق"، «أتلمس"، الإيقاع


Post a Comment

Previous Post Next Post