العنوان:    رحلة الخير  
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته

ح      المــراحـــــــــل    الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة
الحـصــــة    الاولــــــــــــــى



               تمهيد

       تسميع النص
       ملاحظة وتعبير
       تعرف النص
       قراءة :
- صامتة
-       نموذجية
-       فردية .
       شرح المفردات
       أسئلة الفهم
               يمهد الأستاذ بطرح اسئلة:
-  اذكر شهور السنة ؟ كم عددها ؟
       يسمع الأستاذ النص للمتعلمين، دون أن يتتبعوا المقروء، ثم يجيبون عن الأسئلة:
  - عم يتحدث النص؟
       أطلب من المتعلمين ملاحظة المشهد والاجابة عن السؤال :
       - ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟
       - أحفز المتعلمين إلى تأطير النص بأسئلة مثل:
  - ماعنوان النص؟    - من كاتبه؟   - كم عدد فقراته؟   - مالكتاب الذي أخذت منه؟
       أطلب من  المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون:
       يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...
- أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة.
   - تريث : تمهل
   - ينثر : يرمي الشيء متفرقا .
- يجيب المتعلمون على الاسئلة :
  - أين وقفت العربة ؟ وكيف صعد إليها المسافرون ؟
  - ما الذي استوقف السائق عندما هم بتحريك العربة ؟
  - كم عدد المسافرين الذين ركبوا العربة ؟
  - ماذا قال السائق قبل أن تنطلق الرحلة ؟

الحـصــــــة   الـــثـا نـــــيـــة




               تذكيـر:

       قراءة :
-       نموذجية
-       فردية
       تعميق الفهم


       استثمار

       امتدادات النص            يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل :
- من هم ركاب العربة ؟  - كم كان عددهم ؟

* يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم...

يستحضر المتعلمون شرح الكلمات : 
   - تريث : تمهل
   - ينثر : يرمي الشيء متفرقا .

يجيبون عن اسئلة مثل :
- ما هو  أقصر شهور السنة ؟ لماذا ؟
- لشهر يونيو أخ ما هو ؟
- ما الشهر الذي يلبس تاجا من أوراق الأشجار الصفراء ؟
- هل تكتفي الشهور برحلة واحدة في حياتها ؟ لماذا ؟

-  أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل :
- صنف الشهور الواردة في النص حسب فصول السنة
- ابحث عن أسماء شهور السنة الهجرية , ودونها مرتبة .

Post a Comment

Previous Post Next Post