الكفايات النوعية: من المتوقع أن يكون المتعلم(ة) قادرا (ة) على :
                                        ـ تعرف موضوع النص: (بلد الجمال ).
                                        ـ قراءة النص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء
                                        ـ استثمار النص؛ معجما وفهما ونصا.
                                        ـ اكتشاف الصور الفنية وتذوقها.
                                        ـ تلمس الإيقاع، وتمييز ما هو شعر عما هو نثر
             الوسائل: صور لمشاهد تعبر عن الفصول ـ السبورة ـ كل ما هو مناسب
عمليات أنشطة  توجيهات

تذكير : الحصة 2: القراءة و التفكير .....        ـ كتابة عنوان النص، ورقم الصفحة
 ( 175 ).
         ـ استحضار عنوان النص و موضوعه ،
 و التذكير بأسئلة الفهم ، وربطها بما يثيره النص من قضايا فكرية ؛ مثل :
ـ ما المقصود ببلد لجمال ؟
ـ ما المظاهر العمرانية لتي أثارت إعجاب الشاعر ؟
ـ من أين قدم الشاعر لزيارة المغرب؟  
قراءة الأستاذ:   قراءة النص كله من طرف الأستاذ قراءة شعرية بالمواصفات السابقة .  ـ كتب التلاميذ والتلميذات مفتوحة .
ـ يراقب الأستاذ متابعتهم بنظراته من حين لآخر .
قراءة المتعلمين والمتعلمات:
التفكير :






         ـ يقرا المتعلمون والمتعلمات النص بالتقاسم  و أثناء القراءة تمارس الأنشطة التالية :
ـ تلقى أسئلة انطلاقا من النص ، تتطلب أجوبتها التفكير و البحث
ـ يبدو أن الشاعر زار أهم جهات المغرب،ما الذي يبين ذلك في النص؟
ـ ميز الشاعر بعض المدن . اذكر مدنا أخرى غيرها، وبين ما تتميز به.
ـ قال الشاعر : ( صار المغاربة قصة تحتذى ) ؛ ماذا تحكي هذه القصة؟ يوقف الأستاذ القراءة عند نهاية الفقرة ؛ لممارسة النشاط .
ـ لا ينبغي التوسع في الصور البلاغية ، وإنما يكتفي بالوقوف على فنيتها
يشجع المتعلمين
 و المتعلمات على إبداء آرائهم
التذوق :         ـ تناول الشاعر في هذا النص ثلاثة أفكار رئيسية ، ما يتعلق بجمال الطبيعة، والمظاهر العمرانية، و مكارم الأخلاق. أبرز الأبيات التي تتحدث عن كل فكرة.
ـ يعتبر الشاعر المغرب بلاده ، ما البيت الذي يشير إلى ذلك؟
ـ اذكر أبياتا تبين إعجاب الشاعر بالمغرب، و حبه له . 
تلمس الإيقاع    ينبغي الدفع بالمتعلم(ة) لتتربى لديه أذن موسيقية ، إيقاعية ، تتناغم مع الكلمات ؛ مثل : بلد الجمال و موطن الأحرار
إيقاعه : متفتعلن / متفاعلن / مفعولن
يقرأ الشطر الأول من البيت الأول أولا،  يقرأ الوزن ، تكرر العملية .   ـ يقرأ أحد المتعلمين
 و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بالوزن
ـ يقرأ أحد المتعلمين
 و المتعلمات البيت ، ويتابعه الآخر بدندنة إيقاعية .

الإعداد القبلي : ـ يوجه الأستاذ المتعلمين و المتعلمات إلى كيفية إعداد النص المقبل
المشهد ، صور، . صاحب النص :
موضوع النص وأنشطته         ـ يطلع المتعلمون
 و المتعلمات على النص ، وتعطى لهم فرصة للاستفسار عما شكل عليهم.

1 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post