الخميس، 15 يناير، 2015

تفسير و توسيع فكرة أو قولة



        الوحدة:  القيم الإسلامية.                                                                             الجذاذة رقم: - 2 – الأستاذ محمد دخيسي ثانوية تافوغالت الإعدادية / بركان
        المكون: التعبير والإنشاء.                                                                            الكفايات المستهدفة:
        عنوان الدرس: تفسير و توسيع فكرة  أو قولة.                                                           المنهجية: قدرة التلميذ على توسيع فكرة أو قولة.
        الحصة: أنشطة التطبيق.                                                                                     التواصلية: قدرة التلميذ على التعبير السليم أثناء توسيع فكرة أو قولة.
        الفئة المستهدفة: الأولى إعدادي.                                                                            الإستراتيجية: استطاعة التلميذ إنتاج نص منسجم يراعي توسيع فكرة أو قولة.
        المدة الزمنية: ساعة واحدة.
        الوسائل المساعدة:الكتاب المدرسي، السبورة، الدفاتر....
                  

- تذكر التلميذ عناصر المهارة .


تقديم نص الموضوع للتلاميذ.



اختبار التلاميذ لقدراتهم على إنجاز منسجم في التوسيع والتفسير.

تصحيح التلاميذ لأخطائهم المعرفية والمنهجية والأسلوبية واستثمار الأخطاء لعدم تكرارها في المستقبل.
مراحل التفسير والتوسيع:
1- الشرح والتحليل
2- الشواهد والأمثلة.
3- الرأي الشخصي.
- قال تعالى:" وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على البر والعدوان" فسر الآية الكريمة، وتوسع في معناها
إنجازات التلاميذ.



- معايير التصحيح:
 احترام مراحل التفسير والتوسيع.
- السلامة اللغوية.
- الأسلوب والمناسبة المعجمية.       
- يطرح الأستاذ أسئلة تمهيدية ليتذكر التلاميذ عناصر الدرس السابق

 - يقدم نص الموضوع للتلاميذ ويشرح ما استغلق منه.



يقسم التلاميذ إلى مجموعات ويوجه التلاميذ المتعثرين.


يوجه التلاميذ إلى التصحيح ويوجه النقاشات.        
- يجيب التلاميذ عن الأسئلة التمهيدية ويتذكرون الدرس السابق.

يتأملون نص الموضوع ويسألون عن الأمور الغامضة فيه.


ينقسمون إلى مجموعات تحت إشراف الأستاذ ويسألون عن بعض الأمور المنهجية أو المعرفية.
- يعرضون إنجازاتهم ويقومون أخطاء غيرهم.



العناصر السابق ذكرها.
نص الموضوع:
* اكتب موضوعا إنشائيا تفسر وتوسع فيه الفكرة التالية: العفو والتسامح من الخصال الحميدة التي حثنا ديننا الحنيف على الاتصاف بها.

- يعتمد التلاميذ على خيالهم ليحددوا ما يلي:
- شرح وتحليل الفكرة.
- عرض الشواهد والأمثلة.
- الرأي الشخصي.



- عناصر التقييم:
*استيفاء عناصر المهارة.
* الترابط بين العناصر.
* سلامة الأسلوب.
* توظيف رصيد معجمي مناسب لنص الموضوع



إنجاز أنشطة الاكتساب ص - 54 -

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق